الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الرسالة إلى التعرف على أسس إدارة الفصل بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى، والتعرف على الإتجاهات الإدارية المعاصرة التى يمكن الإستفادة منها فى عملية التطوير، ورصد واقع إدارة الفصل فى الحلقة الثانية بالتعليم الأساسى. وضع تصور مقترح لتطوير إدارة الفصل بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسى وتوضيح متطلبات تطبيقة. إستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى نظراً لملائمة هذا المنهج لطبيعة الرسالة وموضوعها وكانت أداة البحث هى الإستبانة. وتكون البحث من خمسة فصول هى الفصل الأول حيث تضمن الإطار العام للبحث، والفصل الثانى وإشتمل على المفهوم والعمليات والعوامل المؤثرة فى إدارة الفصل المدرسى، والفصل الثالث ويحتوى على الإتجاهات العالمية المعاصرة فى إدارة الفصل المدرسى وتضمنت هذه الإتجاهات إعادة هيكلة الفصل المدرسى، إدارة الفصل المدرسى بالأهداف، وإدارة الفصل المدرسى القائم على النتائج التعليمية، وإدارة الفصل المدرسى فى ضوء مفهوم الجودة الشاملة، ثم الفصل الرابع ويشتمل على إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها، والفصل الخامس ويتضمن تصور مقترح لتطوير إدارة الفصل بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى. |