Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحليل شبكة نقل ركاب مترو الأنفاق فى إقليم القاهرة الكبرى :
المؤلف
البنا، إبتسام محمد محمود على.
هيئة الاعداد
باحث / إبتسام محمد محمود على البنا
مشرف / مصطفى محمد محمد البغدادى
مناقش / إفراج عزب السيد باشا
مناقش / مصطفى محمد محمد البغدادى
الموضوع
الجغرافيا الاقليمية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
392 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - جغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

يقع إقليم القاهرة الكبرى بين دائرتي عرض 45 َ 29 ْ و 9 َ 30 ْ شمالاً وخطى طول12 َ 31 ْ و50 ََ 31 ْ شرقاً ، ويضم الإقليم منطقة التقاء الدلتا ونهاية الصعيد،وهو موقع عقدى مهم اكتشفته النظم الأساسية المتعاقبة على مصر ليكون المستقر الأخير للعواصم المصرية ، بعد حركة استغرقت خمسة آلاف سنةتوقفت خلالها فى عشرين موقعاً لإستشعارأفضلها واستقرت أخيراً فى منطقة القاهرةالكبرى .وقد أدى الوضع الجغرافى لمنطقة القاهرة ، وارتباطها بالدلتا عبر محافظةالقليوبية من جانب ، وارتباطها بالوجه القبلى من جانب آخر إلى نشأة علاقات قوية بين مدينة القاهرة وكلاً من محافظتي الجيزة والقليوبية ، واصبحتا امتداداً عمرانياً لها وإزداد الإرتباط بين المحافظات الثلاث مع تطور وسائل النقل والتقدم التكنولوجى وإنشاء طرق السيارات والكبارى العلوية،إذ أن الموقع جعل من إقليم القاهرة الكبرى مركز تجميع للأنواع المختلفة من وسائل المواصلات العامة والخاصة.وتعتبر شبكة مترو الأنفاق محور نقل رئيسى داخل القاهرة الكبرى وهو ما تم دراستة داخل البحث، ونظراً لتميز مترو الأنفاق بالسرعة الفائقة ونقل أعداد كبيرة من الركاب تصل إلى 2,5 مليون راكب يومياً ، فإنه أعطى إمكانية وصول مرتفعة إلى المناطق التي يمر بها ، وأدى ذلك إلى تردد أعداد ضخمة من الجمهور على محطات المترو ، لتميزه بالسرعة والراحة والأمان.واشتملت هذه الدراسة على مقدمة ، وتمهيد ، وستة فصول ، وخاتمة .
وتناولت المقدمة : مفهوم جغرافية النقل الحضرى ، وأسباب اختيار المضوع ، ومناهج البحث ، والدراسات السابقة ، وأهم مصادر الدراسة ، كما ركزت على تحديد منطقة الدراسة مع توضيح الخصائص الجغرافية العامة لها.وتضمن الفصل الأول :الملامح الرئيسية لشبكة مترو الأنفاق بإقليم القاهرة الكبرى ، وإمتداد وإتجاهات خطوط مترو الأنفاق بالإقليم ، مع توضيح أهم الصعوبات التى واجهت تنفيذ مترو الأنفاق ، ومقارنة شبكة مترو الأنفاق فى مصر مع مثيلها فى بعض دول العالم.وتميزه عن باقى وسائل النقل الأخرى .وإهتم الفصل الثانى : بتوزيع وتحليل شبكة وركاب مترو أنفاق القاهرة الكبرى ، مع التركيز على التحليل الكمى للشبكة بإستخدام نظم المعلومات الجغرافية ، بالإضافة إلى التحليل الكمى لبيانات الدراسة الميدانية لمستخدمى مترو الأنفاق التى قامت بها الطالبة.ويلقى الفصل الثالث :الضوء على العوامل المؤثرة فى النقل بشبكة مترو أنفاق إقليم القاهرة الكبرى والتى تنقسم إلى التعرف على موقع إقليم القاهرة الكبرى ، والزيادة السكانية به والهجرة ورحلات العمل اليومية بالإقليم ، ومعرفة النمو العمرانى ومراحلة بالإقليم .
وعرض الفصل الرابع : التكامل بين مترو الأنفاق وبين وسائل النقل السطحى بإقليم القاهرة الكبرى ، حيث تنقسم وسائل النقل السطحى إلى هيئات النقل العام وهيئات النقل الخاص داخل إقليم القاهرة الكبرى مع عرض لتطور حجم الركاب حسب وسائل النقل بالإقليم.أما الفصل الخامس : يختص باقتصاديات مترو الأنفاق ومعرفة نظام التعريفة وتطورها ، واختلاف التعريفات بين الوسائل بإقليم القاهرة الكبرى ، مع تحليل حجم الركاب والإيرادات الشهرية لخطوط المترو الثلاث وتطورحركة نقل الركاب لخطوط مترو أنفاق القاهرة الكبرى سنوياً.أما الفصل السادس والأخير : فقد تناول التخطيط المستقبلى لمترو الأنفاق بإقليم القاهرة الكبرى، مع توضيح لأهم الأسباب التى تدعو إلى إمتداد شبكة مترو الأنفاق إلى مناطق جديدة بإقليم ، والمشروعات الجارى تنفيذها والمستقبلية لتطوير مترو الأنفاق فى منطقة الدراسة ، وعرض للمشكلات التى تواجه تشغيل مترو الأنفاق وإقتراح حلول لمعالجتها.واختتمت الدراسة بعرض لأهم النتائج والأراء وتوصيات الطالبة لحل مشكلات النقل بالإقليم.