Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج للاسترخاء على قلق المنافسة الرياضية وعلاقتها بالمستوى الرقمى لناشئى السباحة /
المؤلف
حسن، إسلام عبدالباسط جبر.
هيئة الاعداد
باحث / إسالم عبد الباسط جرب حسن
مشرف / عمرو حسن أحمد بدران
مشرف / محمد فتحي البحراوي
مشرف / محمد الشحات ابراهيم علي
الموضوع
السباحة. السباحة - جوانب نفسية. علم النفس الرياضي. الألعاب الرياضية - جوانب أنثروبولوجية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (141 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - علم النفس الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

فى ضوء أهداف البحث وفروضه، وفى ضوء المنهج المستخدم، وفى حدود عينة البحث وخصائصها، وأدوات جمع البيانات، ومن خلال أساليب المعالجة العلمية، وانطلاقًا من نتائج هذا البحث يستنتج الباحث ما يلى: برنامج الاسترخاء لناشئى السباحة قيد البحث له تأثير ايجابى على خفض شدة القلق(القلق المعرفى- القلق البدنى). برنامج الاسترخاء لناشئى السباحة قيد البحث له تأثير ايجابى على تحسن المستوى الرقمى لناشئى السباحة. برنامج الاسترخاء لناشئى السباحة قيد البحث له تأثير ايجابى على زيادة الثقة بالنفس لدى ناشئى السباحة. وجود علاقة عكسية بين الاسترخاء والمستوى الرقمى لناشئى السباحة. وجود علاقة عكسية بين الاسترخاء وقلق المنافسة الرياضية(المعرفى-البدنى). وجود علاقة طردية بين الاسترخاء والثقة بالنفس. وجود علاقة طردية بين قلق المنافسة الرياضية والمستوى الرقمى لناشئى السباحة. وجود فروق داله إحصائيًا بين القياسات القبليه والبعديه لصالح القياسات البعديه للمجموعه التجريبيه فى المتغيرات قيد البحث. وجود فروق داله إحصائيًا بين القياسات القبليه والبعديه لصالح القياسات البعديه للمجموعه الضابطه فى المتغيرات قيد البحث. وجود فروق داله إحصائيًا بين القياسين البعديين لكلا من المجموعه التجريبيه والضابطه لصالح المجموعه التجريبيه فى المتغيرات قيد البحث. التوصيات فى ضوء خطة وإجراءات البحث وانطلاقًا من نتائجه يوصى الباحث بما يلى وضع البرامج الخاصة بتنمية المهارات العقلية بجانب البرامج التدريبية الأخرى(البدنية والمهارية). الاهتمام بتطبيق برنامج الاسترخاء على الناشئين وحتى المستويات العليا حيث أكدت النتائج فاعليته فى تحسين المستوى الرقمى. الدمج بين الاسترخاء والتدريب البدنى المهارى حتى يكون الإعداد متكاملاً ويؤدى إلى تحقيق أفضل النتائج الممكنة بدنيًا ومهاريًا وعقليًا. وضع البرامج الخاصة التى تعمل على خفض مستوى التوتر مع التركيز على استخدام الاسترخاء التعاقبى والذى أظهرت النتائج فاعليته للعمل مع الناشئين. التأكيد على الجانب المعرفى لكيفية الاسترخاء وأهميته حيث ساهم بدرجة كبيرة في فاعلية البرنامج الاسترخاء وعدم التركيز على الجانب التطبيقى المباشر فقط. ضرورة تواجد الأخصائي النفسي الرياضي المؤهل علميًا لتطبيق المهارات العقلية على الناشئين وأن يكون ذلك أحد الأجزاء الهامة فى منظومة التدريب الرياضى الجديد. الاهتمام بإنشاء صحيفة نفسية لكل ناشئ بداية من ممارسته للسباحة. أن تتولى وسائل الإعلام إلقاء الضوء على الجانب العقلى فى التدريب الرياضي من خلال عرض البرامج التطبيقية لهذا النوع من التدريب حتى يساهم على سرعة وصول هذه المعلومات إلى الناشئين بهدف الارتقاء بمستوى الأداء يجب على المدرب الاهتمام بالتعرف على مستويات القلق وكذلك الضغوط النفسية ومقدار الدافع للإنجاز، وذلك بالتقرب للناشئ ومحاولة توجيه وإرشاده بأسلوب علمى سليم . ضرورة الاهتمام بإجراء دراسات أخرى وذلك لإعداد برامج وأساليب لمعالجة القلق. إجراء المزيد من الدراسات على المراحل السنية المختلفة وعمل مقارنة بين استخدام البرامج العقلية للناشئين والكبار ومدى الاختلاف بينهم ومدى تأثير هذه البرامج على اللاعبين(الناشئين, الكبار). عمل دراسات لمعرفة أهم البرامج العقلية التى يجب أن تقدم للناشئين والكبار خلال فترات التدريب والمنافسات وفترات الراحة السلبية والإيجابية. إعداد مشروع برنامج تطبيقى وخطوات تنفيذه وإرساله إلى الإتحاد المصرى للسباحة ليكون تحت تصرفه لاتخاذ كافة الإجراءات التى يمكن من خلالها تنفيذ هذا المشروع على المنتخبات القومية(ناشئين, كبار).