Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجية القراءة التبادلية على تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى /
المؤلف
على، مريم على محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مريم على محمود محمد على
مشرف / خيرى عبدالله احمد سليم
مشرف / بدر النعيم ابوالعزم حسن
مشرف / بدر النعيم ابوالعزم حسن
الموضوع
القراءة - طرق التدريس. التعليم الاساسى - مناهج.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
721ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام استراتيجية القراءة التبادلية على تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى .
استخدمت الدراسة المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى ، وتكونت عينة الدراسة من ( 80 ) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة الوادى الإعدادية بنين ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى (تجريبية) وقوامها ( 40 ) تلميذا درست موضوعات القراءة باستخدام البرنامج القائم على استراتيجية القراءة التبادلية ، والثانية (ضابطة) وقوامها ( 40 ) تلميذا درست موضوعات القراءة بالطريقة المعتادة ، وتمثلت أدوات الدراسة فى إعداد الأدوات التالية :
1- اختبار مهارات القراءة الجهرية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى .
2- بطاقة ملاحظة مهارات القراءة الجهرية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى .
وتوصلت الدراسة الحالية للنتائج التالية :
1- أظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود أربع مهارات رئيسة للقراءة الجهرية ، متمثلة فى مهارات النطق الصحيح ، ومهارات القراءة المعبرة ، ومهارات الطلاقة القرائية ، ومهارات الفهم القرائى ، وما يندرج تحت هذه المهارات الرئيسة من مهارات فرعية عددها تسع عشرة مهارة فرعية لازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى كى تتحسن قراءتهم الجهرية وتنموا مهاراتها لديهم ، ومن ثم توصى الدراسة بتبنى هذه المهارات وتنميتها لدى التلاميذ فى دروس القراءة المقررة عليهم ، وتدريبهم على ممارستها فى الأنشطة والمهام والتكليفات القرائية المختلفة سواء داخل الفصل أو خارجه .
2- كما أظهرت نتائج الدراسة وجود أداة معيارية مناسبة لتقييم أداء تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى اختبار مهارات القراءة الجهرية ، وهى بطاقة ملاحظة مهارات القراءة الجهرية ، ومن ثم توصى الدراسة الحالية بضرورة تبنى مثل هذه الأداة عند تقييم وقياس مهارات القراءة الجهرية لدى عملية التقدير .
3- أثبتت الدراسة فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية القراءة التبادلية فى تنمية مهارات القراءة الجهرية ككل وفى كل مهارة من مهارات القراءة الجهرية على حدة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية حيث يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات القراءة الجهرية ككل وفى كل مهارة من مهارات القراءة الجهرية على حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل على الأثر الإيجابى الذى حققه البرنامج القائم على استراتيجية القراءة التبادلية فى تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ، لذا توصى الدراسة بتبنى مثل هذه الاستراتيجيات الصفية الهادفة فى تعليم القراءة الجهرية وتنمية مهاراتها .
4- وعلى صعيد اَخر أثبتت نتائج الدراسة الحالية فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية القراءة التبادلية فى تنمية مهارات القراءة الجهرية ككل وفى كل مهارة من مهارات القراءة الجهرية على حدة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، حيث يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات القراءة الجهرية ككل وفى كل مهارة من مهارات القراءة.