Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور النقد المعماري في الاعلام المصري/
المؤلف
العتيق،مروة عطية عبدالفتاح .
هيئة الاعداد
باحث / مروة عطية عبدالفتاح العتيق
مشرف / / ياسر محمد منصور
مشرف / محمد ابراهيم جبر
مناقش / زينب محمد احمد الرزاز
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
133ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الهندسة - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

ملخص البحث
يتناول هذا البحث دراسة للنقد المعماري ومدى تداخله مع الإعلام المصري بهدف تنمية الوعي الحضاري المجتمعي حيث إن مصر تمتلك من المقومات المعمارية ما يشجع المعماري على التواصل مع مجتمعه ليرفع تذوقه لتلك العمارة ويساهم في الحفاظ عليها كما يجب أن نحدد أسباب عزوف المعماري عن القيام بدوره في التوعية المجتمعية خاصة فيما يتعلق بتأثير العمارة على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، وكذلك تأثير البيئة المبنية على سلوك الإنسان وما يمكن أن يقوم به المعماري وكليات العمارة لتفعيل هذا الدور وزيادة تأثيره على المجتمع وقد تم تقسيم هذا البحث إلى جزئيين:
الجزء الأول : الدراسة النظرية
تتناول بالعرض والتحليل النقد المعماري باعتباره فكرة عامة وأهميته للعمارة ومدى مساهمته في تطورها, كما ترصد علاقة النقد بالممارسة المعمارية وتحليل لهذه العلاقة ومدى تفاعل الناقد المعماري مع المعماريين, ثم تبدأ في البحث عن بداية اهتمام الإعلام بالعمارة في العالم ومتى بدأت كليات العمارة الاهتمام بالمجتمع المحيط بها؟, كما يقوم الباحث برصد التجارب العالمية في مجال إدماج النقد المعماري بالإعلام، وهل حدثت استجابة من المجتمع تجاه هذه التجارب؟ وتقوم الدراسة بتتبع الاهتمام بالإصدارات المعمارية على تنوعها وقياس مدى الإقبال عليها كما تقوم بعمل مسح للنقاد المعماريين في العالم الذين حققوا نجاحات في نشر مقالاتهم المعمارية في المجلات والصحف وتابعها القراء وارتبطوا بها وتحليل أسباب النجاح فيما وصلوا إليه, كما تعرض الدراسة بصورة سريعة إلى أساليب الاتصال بالعامة ومدى تأثير الإعلام على المجتمع طبقا للدراسات الاجتماعية المختصة، ثم تفصل حال الإعلام والصحافة المصرية ومدى اهتمامهما بالعمارة وشئونها وقضاياها وتتكون الدراسة النظرية من الفصول الآتية :
الفصل الأول : النقد المعماري والإعلام.
الفصل الثاني : الإطار النظري لمفهوم الإعلام المعماري.
الجزء الثاني : الدراسة العملية
في هذه الدراسة أستخدم أسلوب المقابلات المتعمقة (In-depth Interview) مع أساتذة العمارة في مصر، وقد اختير هذا الأسلوب؛ لأنه الأكثر ملائمة للدراسات التي ترغب في طرح الأسئلة المفتوحة لتقييم الاحتياجات، أو تحديد المشاكل، أو التخطيط الاستراتيجي للتعامل مع الأزمات، ثم تقوم الدراسة بتحليل تلك المقابلات بالأسلوب الموضح في منهجية البحث، ثم تقوم الدراسة بعمل استبانة لاستطلاع مدى رغبة المجتمع في الحصول على معلومات أكثر عن العمارة وما هي مدى معرفته للمعماري ومهامه، ثم تقوم الدراسة بتحليل نتائج الاستبانة واستخلاص نتائجها, وتتكون الدراسة العملية من الفصول التالية :
الفصل الثالث : دراسة حالة النقد المعماري في مصر.
الفصل الرابع : المجتمع والعمارة.
ثم تخلص الباحثة في نهاية الدراسة إلى نتائج وتوصيات ترصد حالة النقد المعماري في مصر وما وصل إليه العالم في مجال دمج النقد المعماري في الإعلام والدور الواجب على المعماري وكليات العمارة والدور الحكومي في رفع وعي المجتمع بالعمارة وتأثيرها على ثقافة المجتمع الذي يسعى في النهاية إلى الارتقاء بالعمارة ذاتها وهو الهدف من البحث .