Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم البيئية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بوسط سيناء وعلاقتها بالمتغيرات البيئية /
المؤلف
رويعي، عبد الفتاح حمدان سالمان.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الفتاح حمدان سالمان رويعي
مشرف / أحمد مصطفي العتيق
مشرف / أمنية السيد الجندي
مشرف / مني عبد الهادى حسين سعودي
الموضوع
التعليم الابتدائى. سيناء.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
156ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
20/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى توافر القيم البيئية الجمالية لدى تلاميذ التعليم الأساسي بوسط سيناء وترتيب القيم البيئية لديهم حسب اهميتها وكذلك دراسة العلاقة بين القيم البيئية ومستوى التعليم والمستوى الاقتصادي لذويهم وكذلك دراسة مدى ارتباط القيم بحجم الاسرة ومهنة الوالد وملكية الوالد.
تم اختيار عينة من 114تلميذ (60 ذكور – 54 اناث) من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بوسط سيناء وهذه العينة تم تقسيمها إلى ثلاث فئات:-
‌أ- الفئة الأولى: تلاميذ ذو مستوى اقتصادي واجتماعي مرتفع وتم تقسيمها إلى (20) ذكور، و(18) إناث.
‌ب- الفئة الثانية: تلاميذ ذو مستوى اقتصادي واجتماعي متوسط وتم تقسيمها إلى (20) ذكور، و(18) إناث.
‌ج- الفئة الثالثة: تلاميذ ذو مستوى اقتصادي واجتماعي منخفض وتم تقسيمها إلى (20) ذكور، و(18) إناث.
تم تطبيق مقياس القيم البيئية الذي يتكون من سنة أبعاد من القيم البيئية وكل بعد يتبعه (13) موقف بإجمالي المواقف كلها (77) موقف تم تفريغ البيانات عن طريق البرنامج الإحصائي المعروف برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package For Social Sciences وتم التحليل الإحصائي باستخدام الحاسب الآلي من خلال برنامج الحزم الإحصائية SPSS V20 .
انتهت الدراسة الى عدد من النتائج:
 عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين عينة الدراسة تبعاً لمتغير الصف الدراسي وهو ما يؤكد أن القيم البيئية متوفرة بشكل متساوي لدى عينة الدراسة باختلاف صفوفهم الدراسية.
 وجود فروق ذات دلالة احصائية بين عينة الدراسة باختلاف متغير المستوى الاقتصادي للقيم العلمية وذلك لصالح المستوى الاقتصادي المنخفض.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة باختلاف متغير المستوى الاقتصادي لقيمة المحافظة على البيئة وذلك لصالح المستوى الاقتصادي المنخفض.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة باختلاف المستوى الاقتصادي لإجمالي القيم البيئية وذلك لصالح المستوى الاقتصادي المنخفض.
 لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة باختلاف المستوى الاقتصادي لباقي القيم البيئية.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث لقيمة المحافظة على البيئة وذلك لصالح الإناث.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث لقيمة الإنتماء وذلك لصالح الإناث. بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث لباقي قيم المقياس.
 وجود علاقة ارتباطية عكسية بين المستوى الاقتصادي وإجمالي مقاييس القيم البيئية بمعامل إرتباط (-0.230) مما يعني أن القيم البيئية تزيد مع انخفاض المستوى الاقتصادي.
 وجود علاقة ارتباطية عكسية بين مهنة الوالد والمشاركة الايجابية وبلغت قيمة معامل إرتباط (-0.190) مما يعني أن المشاركة الايجابية تزيد مع انخفاض مهنة الوالد.
 لا توجد علاقة ارتباطية بين القيم البيئية ونوع تعليم الوالد وحجم الأسرة وملكية الوالد للأرض.
من توصيات الدراسة:-
 يوصى الباحث بعمل مراكز تدريبية لتلاميذ وسط سيناء لتعريفهم بالقيم وأثرها على البيئة.
 ضرورة التنسيق بين كل من الجهات البيئية والتعليمية لنشر الوعي البيئي في وسط سيناء.
 ضرورة الاهتمام الإعلامي بمنطقة وسط سيناء من اجل غرس القيم البيئية الايجابية لدى تلاميذ وسط سيناء.
 توجيه أنظار صانعي القرار لبناء وإقامة المزيد من السدود للحفاظ على مياه السيول للاستفادة منها في مياه الشرب والزراعة وتعظيم الاستفادة.