الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أولًا: مشكلة الدراسة: br يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية: br 1- هل هناك تأثير لمتغير جنس الطفل (ذكر- أنثى) على درجة الخجل لدى أطفال ما قبل المدرسة؟ br 2- ما مدى تأثير البرنامج الإرشادي في خفض الخجل لدى طفل ما قبل المدرسة؟ br ثانيًا: أهمية الدراسة: br • الأهمية النظرية: br تتحدد أهمية الدراسة بأن مرحلة الطفولة المبكرة من (4-6) سنوات هي مرحلة هامة وتمهيدية في حياة الطفل وفي تكوينه الاجتماعي والتربوي وفي توجيه سلوكه وتنميته وتنشئته تنشئة اجتماعية سليمة، وأن أي اضطراب يحدث في هذه المرحلة يؤثر في حياة الفرد كاملة. br • الأهمية التطبيقية: br يتسع مجال التطبيق لأي دراسة في ضوء أهمية موضوعها والفئة المستهدفة من نتائج هذه الدراسة ولذا تنبع أهمية هذه الدراسة من خلال الآتي: br 1. إعداد برنامج لخفض مستوى الخجل عند الأطفال في مرحلة رياض الأطفال واستخدامه على أطفال ما قبل المدرسة لتنمية التوافق الاجتماعي لديهم. br 2. إمكانية الاستفادة من نتائج البحث الحالي لوضع أسس لبرامج موجهة للآباء والمعلمات (الكبار عموما) من ذوي الأهمية في شبكة العلاقات الاجتماعية للأطفال لتساعدهم على تخطي مشكلة الخجل عند الأطفال وتنمية التوافق الاجتماعي لديهم. br 3. إجراء المزيد من الدراسات لتناول مشكلة الخجل والتوافق لدى الأطفال في مراحل النمو المختلفة. br ثالثًا: أهداف الدراسة: br 1- فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض درجة الخجل لدى المجموعة التجريبية من أطفال ما قبل المدرسة. br 2- التحقق من استمرار تأثير البرنامج في خفض درجة الخجل لدى المجموعة التجريبية من أطفال ما قبل المدرسة بعد فترة المتابعة. br رابعًا: فروض الدراسة: br 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال ما قبل المدرسة بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الخجل في اتجاه القياس البعدي. br 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال ما قبل المدرسة بالمجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الخجل. br 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال ما قبل المدرسة بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الخجل. br 4- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس الخجل لصالح المجموعة التجريبية. br خامسًا: إجراءات الدراسة: br - منهج الدراسة: استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي، لتطبيق برنامج لخفض الخجل لدى أطفال ما قبل المدرسة، واستخدمت الباحثة أحد أنواع التصميمات البحثية في المنهج التجريبي وهو ذو المجموعتين المتكافئتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. br - عينة الدراسة: تم اختيار عينة الدراسة من روضة الرضوان الإسلامية بالمنصورة، محافظة الدقهلية، خلال العام الدراسي (2014/ 2015). br - حجم العينة: تكونت العينة من (62) طفلًا، وقسمت الباحثة العينة إلى مجموعتين، (30) طفلًا وطفلة في المجموعة التجريبية، و(32) طفلًا وطفلة في المجموعة الضابطة، من عمر(4-6) سنوات. br - أدوات الدراسة: br 1. مقياس الخجل لطفل ما قبل المدرسة. ”إعداد الباحثة”. br 2. برنامج إرشادي لخفض الخجل لدى طفل ما قبل المدرسة. ”إعداد الباحثة”. br سادسًا: الأساليب الإحصائية: br 1. اختبار ت (T-test). br 2. اختبار كاي سكوير (Chi-Square test). br سابعًا: نتائج الدراسة: br توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: br 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال ما قبل المدرسة بالمجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الخجل في اتجاه القياس البعدي. br 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال ما قبل المدرسة بالمجموعة الضابطة) في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الخجل. br 3) توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس الخجل لصالح المجموعة التجريبية. br 4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال ما قبل المدرسة بالمجموعة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الخجل. |