Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القصور بمحافظة الفيوم :
المؤلف
خليفة, غدير دردير عفيفى.
هيئة الاعداد
باحث / غدير دردير عفيفى خليفة
مشرف / محمود إبراهيم حسين
مناقش / محمد حمزة الحداد
مناقش / ابراهيم صبحى السيد
الموضوع
الآثار الاسلامية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
473 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/3/2011
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الاثار الاسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

يهدف موضوع الدراسة إلى التركيز على القصور الاقليمية التى تمثلت فى قصور محافطة الفيوم , حيث تم دراستها معماريا وفنيا ولعل ذلك كان استنادا على الوثائق الخاصة بتلك القصور بالاضافة إلى شرح وافى للظروف الإجتماعية و الإقتصادية و البيئية التى اكتنفت قصور محافظة الفيوم , و قد آثرت الباحثة المكانة الإجتماعية لمالكى تلك القصور آنذاك.
وقد تم تقسيم موضوع الدراسة إلى بابين حيث اشتمل الباب الاول على الدراسة الوصفية للقصور و تم ذلك من خلال أربعة فصول و قد جاء الفصل الأول متضمنا الدراسة الوصفية لقصر أنيسة ويصا , أما الفصل الثانى فقد احتوى على الدراسة الوصفية لقصر حمد الباسل و الفصل الثالث تناول الدراسة الوصفية لقصر عبد الستار الباسل ثم الفصل الرابع الذى تضمن الدراسة الوصفية لقصر عبد القادر الباسل .
أما الباب الثانى فاشتمل على أربعة فصول متمثلة فى الدراسة التحليلية لقصورمحافظة الفيوم منذ بدء انتقال العمارة الأوروبية إلى القاهرة و من ثم إلى الفيوم بالاضافة إلى تحليل أثرى مقارن للوحدات و العناصر المعمارية و الفنية التى تمثلت فى الصالات و الواجهات و المداخل و الفرنتونات و البانوهات و الحشوات الغاطسة , و قد آثرت الباحثة مقارنة هذه العناصر و الوحدات المعمارية و الفنية التى سادت فى قصور الفيوم بالوحدات و العناصر المعمارية التى اكتنفت قصور العاصمة , و لعل الهدف من ذلك هو إبراز التماثل و الإختلاف بين الإثنين.
وقد تناولت الدراسة توضيح أنواع الطرز الفنية المختلفة التى اشتملت عليها قصور الفيوم والتى تمثلت فى كل من الطراز الرومانسكى – الطراز القوطى – طراز عصر النهضة و الطراز الإسلامى المستحدث.
ثم اختتمت بحثى بخاتمة تناولت فيها أهم النتائج التى توصلت إليها الباحثة من خلال موضوع البحث , ثم قائمة المصادر و المراجع العربية و المعربة و الأجنبية بالاضافة إلى ملحق الأشكال و اللوحات .