Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي سلوكي في خفض السلوك الإنسحابى وتحسين التواصل لدى عينة من الأطفال الذاتويين.
المؤلف
شعبان, إيمان مصطفى حسنين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان مصطفى حسنين محمد شعبان
مشرف / فيوليت فؤاد
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
و, 178ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم مراحل نمو الإنساني حيث يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالتعرف على محيطه الاجتماعي عن طريق التواصل والتفاعل مع الآخرين،وتعد الذاتوية من الاضطرابات التي تحدث في مرحلة الطفولة المبكرة فهي إعاقة ذات تأثير شامل على كافة جوانب النم،حيث يعانى الطفل من قصوراً واضحاً في مهارات التفاعل الاجتماعي وإقامة العلاقات مع الآخرين،بالإضافة إلى القصور الواضح في مهارات التواصل .
وهناك العديد من الدراسات التي أكدت على قصور المهارات الحياتية لدى الأطفال الذاتويين،وقد سعت هذه الدراسات إلى تنمية تلك المهارات لدى هذه الفئة من الأطفال الذين يعانون من الكثير من المشكلات السلوكية والإنفعالية نتيجة قصور المهارات الحياتية ومحدودية العلاقات والصداقات والتفاعلات الاجتماعية.
كما تشير الدراسات الأخرى إلى دور التدخل السلوكي كأسلوب فعال في تنمية السلوكيات المرغوبة لدى الأطفال الذاتويين وخفض السلوكيات المضطربة لديهم.
وترى الباحثة أن السلوك الإنسحابى يعد من أبرز السلوكيات المضطربة لدى الأطفال الذاتويين،فهو يشير إلي نقص القدرة علي التأثير في الأخريين وعدم الاهتمام بإقامة علاقات وتفاعلات مع الآخرين،فهو سلوك غير توافقي يقصد به انصراف الطفل بعيدا عن الآخرين وانعزاله عنهم وانغلاقه على ذاته وعدم رغبته في إقامة علاقات أو صداقات تربطه بهم أو تجعله يندمج معهم واجتنابه للمواقف الاجتماعية التي تجمعه بهم وابتعاده عنهم.
من هنا ترى الباحثة أن خفض السلوك الإنسحابى لدى الأطفال الذاتويين ضرورة أساسية في تحسين مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي ومهارات التواصل الاجتماعي لديهم،حيث أن تنمية تلك المهارات يسهم في الحد من السلوكيات المضطربة لديهم.