![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ساهمت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في زيادة استخدام الحاسبات الآلية في التعليم وتفعيل دورها, وفي تحسين العملية التعليمية وجعلها أكثر إثارة وفاعلية, والتركيز على ايجابية وتفاعل الطالب. حيث أدى استخدام وتوظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إلى تطوير العديد من المجالات والتطبيقات الهامة والحيوية للحاسب الآلي كالنظم الخبيرةExpert System, ومعالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing, والتعرف على الصوت والكلام المنطوق Speech Recognition Or Voice , والرؤية بالحاسب Computer Vision , والبرمجة الآلية, والإنسان الآليRobot, بالإضافة إلى مجالات أخرى عديدة. ولقد أصبحت هذه التطبيقات تستخدم بفاعلية في التعليم لتحسين العملية التعليمية وتطوير التعليم والتعلم.من أهم أهداف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التربية توظيف أساليب وتقنيات الذكاء الاصطناعي في برامج التدريس بمساعدة الحاسب الآلي Computer Assisted Instruction (CAI), مما يعطيها إمكانيات وقدرات عالية تزيد من فاعليتها وقدرتها التفاعلية والتدريسية بشكل يمكن من خلاله وصفها بالذكاء, أو ما يطلق عليه نظم تدريس أو تعليم ذكية Intelligent Tutoring Systems (ITSs). إن نظم التعليم الذكية هى فصول خاصة من التعلم الإلكترونى والتى تمثل بيئة تعليم وتعلم متقدمة ومتكيفة مع الخصائص الفردية للمتعلم، لذلك فإنها تستخدم بفاعلية في تنمية وتعديل المعارف والمهارات المختلفة واكسابها لدى جميع الفئات التعليمية والعمرية , حيث أكدت عدة دراسات على ذلك. مما يؤكد على اهميتها في التعليم الالكتروني خاصة والفصول الالكترونية خاصة وهو موضوع الدراسة. |