الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولنا بحثنا في فصل تمهيدي لاقتصاديات التعليم وثلاثة أبواب تناولنا في الفصل التمهيدي كيف تحول التعليم إلى استثمار فى رأس المال البشرى من زمن بعيد وإن كانت الدراسات لم تتناولها بالبحث كعلم إلا في أوائل الستينات من القرن الماضي عالميا وعربيا وثبت ان التعليم يملك العصا السحرية لصناعة البشر وتقدم الأمم حضاريا والعين لا تخطئ ماجرى في النمور الأسوية حديثا والتجربة اليابانية بفعل سحر التعليم وظهرت في ذلك العلم دراسات لموضوعات عديدة منها كلفة لتعليم وعائده وعلاقاته بالقوة العاملة ومدى التناسب بين النمو الناتج وسنوات التعليم بل وهب الى اكثر من ذلك بقياسات لعوائد التعليم الاقتصادية وان كانت تحتاج الى الكثير من الا أنه أصبح هناك طرق لذلك أشرها العلاقة بين العوائد المباشرة والغير مباشرة والكلفة والعامل المتبقى والترابط البسيط وظهرت أيضا مداخل للتخطيط التعليمي بذلك العلم وتناوله الدارسون في مختلف التخصصات ذات الصبغة الاقتصادية مثل كليات التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية وأقسام الاقتصاد السياسي بكليات الحقوق ناهيك عن كليات التربية العامة وتتمثل تلك المداخل في ثلاث هى : مدخل الطلب الاجتماعى والقوى العاملة والكلفة والعائد. |