الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة: ”برنامج إرشادي بالمعني لتنمية الشعور بالانتماء وأثرة علي التوافق النفسي لدي عينة من الشباب الجامعي” أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف الآتية: 1. إلقاء مزيد من البحث حول الانتماء ومفهومه الاجتماعي والسياسي وبعض المفاهيم المرتبطة به والأسباب التي تؤدي إلى عدم الانتماء وأبعاده والمظاهر الايجابية للانتماء والمظاهر السلبية لضعف الانتماء ودور التعليم في تعزيز الهوية الثقافية والانتماء. 2. إلقاء مزيد من البحث حول التوافق النفسي ومفهومة وخصائص عملية التوافق وعلاقته بالتكيف والنظريات المفسرة له وأبعاد التوافق ومطالبه في مرحلة المراهقة وأهمية تحقيق التوافق النفسي وشروط ومظاهر التوافق ومعايير التوافق النفسي. 3. القيام بوضع برنامج إرشادي يقوم علي استخدام فنيات واستراتيجيات العلاج بالمعني والذي يعمل علي تنمية الشعور بالانتماء وأثر ذلك علي التوافق النفسي لدى مجموعة تجريبية من الشباب الجامعي. مشكلة الدراسة: يعتبر انتماء الفرد (للأسرة، للوطن، للمهنة) والذي يتمثل في إحساس الفرد وشعوره بالتعلق والارتباط والانسجام والوئام والمحبة والإخلاص والاعتزاز والافتخار والإحساس بالأمن والطمأنينة والثقة فيه والتمسك به وقت الشدة والأزمات هو داله على توافق الفرد النفسي وبما أن المرحلة الجامعية تمثل مرحلة مهمة في إعداد الطلاب للحياة وسوق العمل لذا يحاول الباحث إعداد برنامج إرشادي قائم علي العلاج بالمعني لتنمية الشعور بالانتماء ومعرفة أثر ذلك على التوافق النفسي لدى عينة من الشباب الجامعي. |