Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدخـل للأمهات والأطفـال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة في تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لديهم.
المؤلف
شرارة, نهي عبد الدايم سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / نهي عبد الدايم سليمان شرارة
مشرف / صفاء علي أحمد عفيفي
مشرف / السيد أحمد علي الكيلاني
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
و,444 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

تعتبر الإعاقة العقلية فئة رئيسية من فئات التربية الخاصة إلا أن لهذه الفئة أهمية خاصة؛ ويرجع ذلك إلي أن نسبة ذوي الإعاقة العقلية في المجتمع أعلي من نسبة أي فئة أخري؛ حيث تبلغ نسبة الإعاقة العقلية في المجتمع ما بين2-3 % وبذلك تشكل فئة غير قليلة من المجتمع؛ وحيث أنهم في معظم الأحيان غير قادرين علي إيصال أصواتهم أو التعبير عن مطالبهم بالشكل المناسب لصانعي القرار؛ ولأنهم من أكثر الفئات التي تعرضت لسوء الفهم والاضطهاد؛ لذا أصبح من الضروري الاهتمام بذوي الإعاقة العقلية من أجل تعليمهم وتدريبهم وتأهيلهم ليصبحوا مواطنين منتجين في المجتمع. (مصطفي نوري القمش وأخرون، 2011)
ولقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 13 ديسمبر2006؛ الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي وقعت مصر عليها في 4 ابريل 2007 وصدقت عليها في 17 ابريل 2008 و كذلك وقّعت عليها أكثر من 150 من الدول والمنظمات الإقليمية، وصدقت عليها 100 منها مثل تونس و الأردن وقطر؛ وبالتالي أصبحت تلك البلدان والمنظمات ملزمة بتذليل العقبات التي يواجهها الأشخاص ذوي الإعاقة ؛ حتى يتسنى لهم المشاركة على نحو كامل في مجتمعاتهم. (الاتفاقية الدولية للأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة،2006).
لذلك يمثل تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مبدأ إنسانياً وحضارياً نبيلاً، وتأكيداً علي ضرورة بذل المزيد من الجهود لتمكينهم وإتاحة الفرص المتكافئة لهم للمشاركة والاندماج في المجتمع مع تهيئة بيئة مواتية من شأنها تحرير طاقاتهم الكامنة واستثمارها.