Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو لتحسين الأداء التدريسى وتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب المعلمين بالشعب العلمية فى كلية التربية /
المؤلف
حجازى، إيمان السعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان السعيد محمد حجا
مشرف / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام،
مشرف / زبيدة محمد قرنى.
مناقش / ماجدة حبشى محمد سليمان
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. التدريس. المدرسون - تدريب.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
351 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس العلوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

أهداف البحث : هدف البحث إلى معرفة مدى فعالية نموذج أبعاد التعلم فى تحسين الأداء التدريسى وتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب المعلمين بالشعب العلمية فى كلية التربية الذين درسوا البرنامج التدريبى لنموذج مارزانو ( مجموعة تجريبية ) والطلاب الذين درسوا بالطريقة التقليدية ( مجموعة ضابطة ). إجراءات البحث : لتحقيق أهداف البحث واختبار صحة فروضه ، استخدامت الباحثة المنهج به التجريبى ، حيث قامت بإعداد اختبار فى مهارات التفكير ، وبطاقة ملاحظة ، واستبانه ، ثم التأكد من صدقهما وثباتهما بالطرق العلمية المناسبة ومن ثم تطبيقهما قبليا وبعديا ، وتكونت عينة البحث من ( 68) طالبة ، من طلاب شعبة علوم بالفرقة الثانيه بكلية التربية جامعة المنصورة ، حيث توزعت المجموعتين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من ( 34) طالبة تم تدريسهم ببرنامج التدريبى ، والأخرى ضابطة تكونت من ( 34) طالبة تم تدريسهم بالطريقة التقليدية .
نتائج البحث : توصل البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( 0.01) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية والمجموعة التجريبية التى درست البرنامج التدريبى ، فى اختبار مهارات التفكير ، كما يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى ، فى اختبار مهارات التفكير ، وبطاقة الملاحظة ، لصالح التطبيق البعدى. توصيات البحث : توصى الباحثة بما يلى : 1.الوقوف على الاتجاهات العالمية المعاصرة فى مجال تدريب الطلاب المعلمين والاستفادة منها بما يتناسب مع ظروف وإمكانيات نظام التعليم. 2.ضرورة تدريب الطلاب المعلمين على أسس علمية سليمة. 3.استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لكافة المراحل التعليمية ، بالإضافة إلى الاستراتيجيات الحديثة الاخرى. 4.تشجيع الطلاب المعلمين على استخدام نموذج مارزانو فى التربية العملية. 5.عمل حقيبة تدريبية تتضمن خطوات تنفيذ نموذج أبعاد التعلم لكل مرحلة دراسية والاستفادة منها في تدريب المعلمين المبتدئين. مقترحات البحث : من خلال إجراء هذا البحث تقترح الباحثة القيام بالدراسات التالية : 1.دراسة فعالية نموذج أبعاد التعلم على بعض الفئات الخاصة، كالمتفوقين دراسيا أو المتأخرين دراسيا فى تنمية مهارات التفكير. 2.دراسة مسحية تبين اتجاهات المعملمين والطلاب نحو نموذج مارزانو. 3.فعالية البرنامج التدريبى فى باقى فروع المواد العلمية لتنمية مهارات التفكير لطلاب المراحل الدراسية المختلفة. 4.فعالية نموذج مارزانو فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى الطلاب المعلمين . 5.فعالية نموذج مارزانو فى تنمية اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية.