الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract استخدام إستراتيجية كتابة المذكرات اليومية لتنمية مهارات كتابة موضوع التعبير في اللغة الانجليزية وتقليل قلق الكتابة لدي طلاب المرحلة الثانوية. المستخلص مشكلة الدراسة: 1- ما مدي فاعلية استخدام إستراتيجية كتابة المذكرات اليومية في تنمية مهارات كتابة موضوع التعبير لدي طلاب المرحلة الثانوية؟ 2- ما مدي فاعلية استخدام إستراتيجية كتابة المذكرات اليومية في خفض قلق الكتابة لدي طلاب المرحلة الثانوية؟ فروض الدراسة : 1- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في تطبيق الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية في تحسين مهارات كتابة موضوع التعبير في اللغة الانجليزية. 2- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في تطبيق الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية في خفض قلق الكتابة في اللغة الانجليزية. أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلي ما يلي : 1- تحديد مهارات الكتابة في اللغة الانجليزية المناسبة لطلاب الفصل الأول الثانوي. 2- التعريف بخصائص إستراتيجية المذكرات اليومية. 3- قياس مدي فاعلية إستراتيجية المذكرات اليومية في تنمية مهارات كتابة موضوع التعبير لدي طلاب المرحلة الثانوية. 4- قياس مدي فاعلية إستراتيجية المذكرات اليومية في تقليل قلق الكتابة في اللغة الانجليزية. أهمية الدراسة : تحاول الدراسة ما يلي: 1. تبرز الدراسة الحالية على أهمية مهارة الكتابة باعتبارها واحدة من المهارات الأربع للغة الإنجليزية لأنها تتصل بما تعلمه المتعلم مع عملية للتعبير عن الأفكار بنفسه. 2. تقدم الدراسة الحالية الأدلة التجريبية علي قيمة إدراج واعتماد استراتيجيات كتابة اليوميات كطريقة لتعليم الكتابة في اللغة الأجنبية. 3. تقدم هذه الدراسة نموذج يمكن استخدامه لتعزيز مهارات الكتابة لدى طلاب المدارس الثانوية. 4. وتبرز الدراسة أهمية الكتابة لتكوين المهارات التي تساعد في الوصول إلى معظم مخرجات التعلم. 5. من المفيد لدارسي اللغة الإنجليزية التغلب على الصعوبات التي يواجهونها أثناء الكتابة. 6. توفر الدراسة للمعلمين ومصممي مناهج اللغة برنامج مصمم بشكل منتظم يمكن أن يساعد المتعلمين على تطوير أداء الكتابة. 7. يمكن أن تساعد الأدوات المستخدمة البحوث الأخرى. العينة:شملت مجموعة الدراسة 70 طالبة من الصف الأول الثانوي العام حيث تكونت المجموعة التجريبية من (35) طالبة والمجوعة الضابطة من (35) طالبة. أدوات الدراسة: 1- استبيان لمهارات كتابة موضوع التعبير للمرحلة الثانوية. 2- اختبار لمهارات كتابة موضوع التعبير( يستخدم كاختبار قبلي وبعدي). 3- تحديد بعض المعايير لاستخدامها في قياس مستوي الطالبات في الكتابة. 4- استبيان التخوف من الكتابة. |