Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using diary writig to develop EFL composition skills and reduce writing apprehension at the secondary stage /
المؤلف
Doghaim, Hossam Mohammed Abd El-Azim.
هيئة الاعداد
باحث / حسام محمد عبدالعظيم دغيم
مشرف / إيمان محمد البشبيشى
مشرف / سماح رزق حسن
الموضوع
Report writing - Problems, exercises, etc. Technical writing.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
177 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - Department of Curriculum and Methodology.
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 32

from 32

Abstract

استخدام إستراتيجية كتابة المذكرات اليومية لتنمية مهارات كتابة موضوع التعبير في اللغة الانجليزية وتقليل قلق الكتابة لدي طلاب المرحلة الثانوية. المستخلص مشكلة الدراسة: 1- ما مدي فاعلية استخدام إستراتيجية كتابة المذكرات اليومية في تنمية مهارات كتابة موضوع التعبير لدي طلاب المرحلة الثانوية؟ 2- ما مدي فاعلية استخدام إستراتيجية كتابة المذكرات اليومية في خفض قلق الكتابة لدي طلاب المرحلة الثانوية؟ فروض الدراسة : 1- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في تطبيق الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية في تحسين مهارات كتابة موضوع التعبير في اللغة الانجليزية. 2- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في تطبيق الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية في خفض قلق الكتابة في اللغة الانجليزية. أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلي ما يلي : 1- تحديد مهارات الكتابة في اللغة الانجليزية المناسبة لطلاب الفصل الأول الثانوي. 2- التعريف بخصائص إستراتيجية المذكرات اليومية. 3- قياس مدي فاعلية إستراتيجية المذكرات اليومية في تنمية مهارات كتابة موضوع التعبير لدي طلاب المرحلة الثانوية. 4- قياس مدي فاعلية إستراتيجية المذكرات اليومية في تقليل قلق الكتابة في اللغة الانجليزية. أهمية الدراسة : تحاول الدراسة ما يلي: 1. تبرز الدراسة الحالية على أهمية مهارة الكتابة باعتبارها واحدة من المهارات الأربع للغة الإنجليزية لأنها تتصل بما تعلمه المتعلم مع عملية للتعبير عن الأفكار بنفسه. 2. تقدم الدراسة الحالية الأدلة التجريبية علي قيمة إدراج واعتماد استراتيجيات كتابة اليوميات كطريقة لتعليم الكتابة في اللغة الأجنبية. 3. تقدم هذه الدراسة نموذج يمكن استخدامه لتعزيز مهارات الكتابة لدى طلاب المدارس الثانوية. 4. وتبرز الدراسة أهمية الكتابة لتكوين المهارات التي تساعد في الوصول إلى معظم مخرجات التعلم. 5. من المفيد لدارسي اللغة الإنجليزية التغلب على الصعوبات التي يواجهونها أثناء الكتابة. 6. توفر الدراسة للمعلمين ومصممي مناهج اللغة برنامج مصمم بشكل منتظم يمكن أن يساعد المتعلمين على تطوير أداء الكتابة. 7. يمكن أن تساعد الأدوات المستخدمة البحوث الأخرى. العينة:شملت مجموعة الدراسة 70 طالبة من الصف الأول الثانوي العام حيث تكونت المجموعة التجريبية من (35) طالبة والمجوعة الضابطة من (35) طالبة. أدوات الدراسة: 1- استبيان لمهارات كتابة موضوع التعبير للمرحلة الثانوية. 2- اختبار لمهارات كتابة موضوع التعبير( يستخدم كاختبار قبلي وبعدي). 3- تحديد بعض المعايير لاستخدامها في قياس مستوي الطالبات في الكتابة. 4- استبيان التخوف من الكتابة.