Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير عمليات إدارة الموارد البشرية بجامعة المنيا على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية /
المؤلف
عبد الصبور، عبد الصبور عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الصبور عبد العزيز عبد الصبور
مشرف / أحمد عبد العزيز أحمد
مشرف / علي زكي ثابت
الموضوع
الإدارة التعليمية. الجامعات والكليات - تنظيم وإدارة. إدارة الأفراد. الإدارة - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
475 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
13/4/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

ـ أهداف البحث:
تمثل الهدف الرئيس للبحث في الوصول إلى تصور استراتيجي مقترح لتطوير عمليات إدارة الموارد البشرية بجامعة المنيا على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية.
ـ فصول البحث:
على ضوء أهداف البحث وأسئلته، فقد تضمن ستة فصول على النحو التالي:
• الفصل الأول: ”الإطار العام للبحث”؛ والذي اشتمل على مقدمة البحث، ومشكلته، وأسئلته، وأهداف البحث، وأهميته، وحدود البحث ومبرراتها، ومنهج البحث وأدواته، ومصطلحات البحث، وبحوث سابقة، ثم خطة السير في البحث.
• الفصل الثاني: ” طبيعة وعمليات إدارة الموارد البشرية بالجامعات”؛ محورين رئيسين، تمثل المحور الأول في تعرف طبيعة إدارة الموارد البشرية، وذلك من خلال عرض مفهوم إدارة الموارد البشرية، ولمحة تاريخية لتطورها، بالإضافة إلى استعراض أهدافها، والتحديات التي تواجه عملها بالجامعات، في حين تناول المحور الآخر عمليات إدارة الموارد البشرية بالجامعات، والتي ركزت على أربع عمليات رئيسة، هي: عملية التخطيط للموارد البشرية، وعملية التوظيف (استقطاب، اختيار، وتعيين)، وعملية تقييم الأداء، ثم عملية تدريب الموارد البشرية، وقد انتهى هذا الفصل بخلاصة وتعقيب على ما سبق تناوله.
• الفصل الثالث: ” الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية بالجامعات”؛ والذي اشتمل على محورين اثنين: الأول تناول الإدارة الإستراتيجية، من حيث مفهوم الإستراتيجية، ومستوياتها، ثم مفهوم الإدارة الإستراتيجية، كما تناول المحور الأخر مراحل تطبيق مدخل الإدارة الإستراتيجية وإدارة الموارد البشرية، حيث عرض تفصيلا للمراحل الثلاثة لهذا المدخل، وهي مرحلة صياغة الإستراتيجيةStrategy Formulation ، ومرحلة تطبيق الإستراتيجيةStrategy Implementation ، ومرحلة متابعة وتقويم الإستراتيجيةStrategy Control And Evaluation ، ثم اُختتم هذا الفصل بتعقيب على ما سبق عرضه.
• الفصل الرابع: ”تحليل البيئة الداخلية والخارجية لعمليات إدارة الموارد البشرية بجامعة المنيا”؛ وقد تضمن هذا الفصل ثلاثة محاور أساسية، هي: المحور الأول؛ البيئة الداخلية لإدارة الموارد البشرية بجامعة المنيا، والذي اشتمل على الموارد البشرية، والموارد المادية، والموارد المالية بالجامعة، بينما تناول المحور الثاني البيئة الخارجية لإدارة الموارد البشرية بجامعة المنيا، متضمنا البيئة الخارجية العامة، والبيئة الخارجية الخاصة، كما ركز المحور الثالث على الأبعاد البيئية لإدارة الموارد البشرية بجامعة المنيا والمستخلصة من المحورين السابقين، وبذلك يكون هذا الفصل قد عرض تشخيصًا وتحليلاً لأبعاد البيئة الداخلية والخارجية المؤثرة في تطوير عمليات إدارة الموارد البشرية بجامعة المنيا وذلك على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية، وعليه انتهى الفصل باستخلاص جوانب القوة ومواطن الضعف التي تتسم به البيئة الداخلية، كذلك الفرص والتهديدات التي أفرزتها البيئة الخارجية لعمليات إدارة الموارد البشرية بجامعة المنيا.
• الفصل الخامس: ”التحليل الاستراتيجي لعمليات إدارة الموارد البشرية بجامعة المنيا على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية”؛ وقد اهتم هذا الفصل بإجراء التحليل الاستراتيجي لواقع عمليات إدارة الموارد البشرية بجامعة المنيا على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية وفقًا للدراسة الميدانية التي قام بها الباحث، والتي هدفت إلى تقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية لعمليات إدارة الموارد البشرية بجامعة المنيا، وذلك من خلال استبانه تم تصميمها وتقنينها وتطبيقها على عينة البحث الموضحة سالفا، ومن ثم أمكن بناء مصفوفة التحليل الرباعي، ثم إجراء التحليل المزدوج، والذي تم من خلاله تحديد مجموعة من الخيارات والبدائل الإستراتيجية التي أسهمت في بناء التصور الاستراتيجي المقترح في الفصل السادس من البحث.
• الفصل السادس: ”تصور استراتيجي مقترح لتطوير عمليات إدارة الموارد البشرية بجامعة المنيا على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية”؛ وذلك بالارتكاز على ما تم الوصول إليه خلال الفصل السابق، وتحقيقا للهدف الرئيس من البحث، فقد توصل هذا الفصل إلى وضع تصور استراتيجي مقترح لتطوير عمليات إدارة الموارد البشرية بجامعة المنيا، وذلك التزاما بمراحل مدخل الإدارة الإستراتيجية الثلاثة، أي جاء هذا التصور في ثلاثة مراحل؛ مرحلة صياغة التصور الاستراتيجي، ومرحلة تطبيق التصور الاستراتيجي، ثم مرحلة متابعة وتقويم التصور الاستراتيجي، فضلاً عن عرض مجموعة من المتطلبات العامة لإنجاح تطبيق هذا التصور الاستراتيجي المقترح بجامعة المنيا.