الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تم إجراء هذه الدراسة بهدف تحديد أثر استخدام بعض استراتيجيات التدريس التفاعلي في تنمية مهارات التحدث لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية عن طريق استخدام العصف الذهني ، لعب الأدوار، المناقشات داخل الفصول الدراسية. تتكون عينة هذه الدراسة شبه التجريبية من سبعين تلميذا بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة كوم بني مراس الإعدادية. تم اختيار العينة بطريقه عشوائية ، وتم تقسيمهم إلي مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية. قد تم استخدام ثلاث أدوات في هذه الدراسة وهم: 1- استبيان لتحديد مهارات التحدث المناسبة للعينة 2- الاختبار القبلي البعدي للتحدث وذلك لقياس مستوي مهارة التحدث لدي التلاميذ 3- مقياس تقييم متدرج وذلك لرصد أداء التلاميذ في اختبار التحدث. استخدمت الباحثة اختبار (t-test) لمقارنة متوسط درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن المجموعة التجريبية (التي استخدمت بعض استراتيجيات التدريس التفاعلية) تفوقت علي المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحدث، مما يجعلنا نستنتج أن استخدام بعض استراتيجيات التدريس التفاعلية لها تأثير ايجابي على تحسين مهارات التحدث على العينة المستهدفة ، تم تقديم عدد من التوصيات والاقتراحات لبحوث أخري. |