Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير واقع الشركات المصرية علي مصداقية العلاقات العامة لدي العاملين بها :
المؤلف
محمد، نسمة حامد السادات.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة حامد السادات محمد
مشرف / سامي السعيد النجار
مشرف / مني طه محمد طه
مشرف / مروي السعيد حامد
مناقش / محمد سيد عتران
الموضوع
العلاقات العامة - إدارة. السلوك الإدارى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
430 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - إعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف والوقوف على مدى تأثير واقع الشركات المصرية على مصداقية العلاقات العامة لدى العاملين، وتم استخدام منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي، ، حيث تم تصميم استمارتي استبيان، الأولى موجهة لجمهور العاملين بالشركات المصرية محل الدراسة بواقع 250 استمارة، والأخرى موجهة لممارسي العلاقات العامة بنفس الشركات بواقع 150 استمارة، بحيث ضم مجتمع الدراسة الشركات المصرية في ثلاث محافظات( الدقهلية، دمياط، القاهرة) وتنوعت عينة الدراسة من حيث نمط ملكيتها، بحيث اشتملت على الثلاث قطاعات ( القطاع الحكومي ، والقطاع الخاص، وقطاع الأعمال) وتنوعت أيضاً من حيث طبيعة نشاطها فمنها ما هو ( استثماري، وإنتاجي، وخدمي) وتناولت الدراسة نظرية الامتياز ونماذج جرونج وهنت لممارسة العلاقات العامة وتشمل أربعة نماذج تتمثل في ( نموذج الدعاية أو الوكيل الصحفي ونموذج المعلومات العامة ونموذج الاتصال غير المتوازن ذي الاتجاهين ونموذج الاتصال المتوازن ذي الاتجاهين). وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج نعرض من أهمها ما يلى: أولاً أهم نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بجمهور العاملين بالشركات:(1) فيما يتعلق بواقع الشركات: ترى معظم عينة الدراسة من العاملين أن الشركة التي يعملون بها تعد مكان عمل جيد لهم،.(2) فيما يتعلق بواقع العلاقات العامة: وجود جهاز مختص للعلاقات العامة، بينما لا تقوم العلاقات العامة بإعداد الدورات التدريبية للعاملين وفق آرائهم.(3) فيما يتعلق بمصداقية العلاقات العامة: إن العلاقات العامة تقوم بتجميل صورة الشركة التي يعملون بها. وأنها تقوم بإبراز الصورة الحقيقية للشركة التي يعملون بها، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين واقع الشركة ومصداقية العلاقات العامة لدى العاملين بالشركة. ثانياً أهم نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بممارسي العلاقات العامة: (1) فيما يتعلق بواقع العلاقات العامة: اتفقت معظم عينة الدراسة من الممارسين على وجود جهاز متخصص لإدارة العلاقات العامة،(2) فيما يتعلق بتأثير واقع الشركة على مصداقية العلاقات العامة: إن العلاقات العامة تلتزم بالقيم والأخلاقيات الخاصة بالمهنة، وأنه يوجد تأثير للقواعد الأخلاقية الخاصة بالعلاقات العامة على ممارسة المهنة من قبل ممارسوها، بينما لا توجد تأثير لثقافة الشركة على مصداقية أنشطة العلاقات العامة. كما يوجد تأثير لواقع الشركة على مصداقية العلاقات العامة فيما تقوم به من أنشطة وممارسات داخل الشركة. 3) فيما يتعلق بدور العلاقات العامة بالشركات محل الدراسة:- إن العلاقات العامة تقوم بقياس الرأي العام الداخلي في الشركة، و لها دور في إدارة الأزمات التي تتعرض لها الشركة. و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تأثير واقع الشركات المصرية على مصداقية العلاقات العامة لدى ممارسي العلاقات العامة بالشركات بالنسبة لنوع الشركة (قطاع أعمال – قطاع خاص – قطاع حكومي) رؤوس الموضوعات ذات الصلة (لا يزيد عن 10): علاقات عامة - المصداقية -واقع الشركة – قطاع حكومي – قطاع أعمال- قطاع خاص.