الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين أسلوبي التحكم التعليمي (تحكم المتعلم مقابل تحكم البرنامج) ونمطي الإبحار (شبه الخطي مقابل الهرمي)، داخل برنامج وسائط فائقة تعليمي علي التحصيل وتنمية مهارات برنامج وورد MS. Word لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادى، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بعرض مشكلة البحث وفروضه، ومنهجيته، وأدواته وأهميته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث، وقد استخدم الباحث في هذا البحث المنهج التكنولوجي في تطوير المنظومات التعليمية والذي يقوم علي تصميم وتطوير وتقويم البرامج التعليمية، ويتم ذلك من خلال أحد نماذج التصميم التعليمي متمثلاً في النموذج الذي تبناه الباحث وهو نموذج محمد عطية خميس 2003، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينه مكونه من (60) من تلاميذ الصف الأول الاعدادى بمدرسة منشأة عباس الاعدادية المشتركة، التابعة لإدارة سيدى سالم التعليمية بكفر الشيخ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة للأداء المهاري، وتوصل الباحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين سواء فى التحصيل المرتبط بالجانب المعرفى، أو بطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات استخدام الوورد يرجع الى الأثر الأساسى للإختلاف فى أسلوب التحكم التعليمي (تحكم المتعلم مقابل تحكم البرنامج)، أو للإختلاف فى نمط الإبحار (شبه الخطى مقابل الهرمي) عبر برنامج الوسائط الفائقة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمادة الحاسب الآلى. |