Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الدمج بين الأنشطة الصفية واللآصفية فى تنمية الإتجاه البيئى والحل الإبتكارى للمشكلات ذات العلاقة لدى طالبات المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبدالخالق، فاطمة السيد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة السيد إبراهيم عبدالخالق
مشرف / سيد محمد خيرالله
مشرف / محمود أحمد أبومسلم
مناقش / علاء محمود جاد الشعراوي
الموضوع
التربية البيئية - دراسة وتعليم (ثانوى)
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
252 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف علي أثر برنامج قائم علي الدمج بين الأنشطة الصفية واللاصفية في تنمية الاتجاه البيئي والحل الابتكاري للمشكلات ذات العلاقة لدي طالبات المرحلة الثانوية. وأعدت الباحثة لذلك مقياسين: أحدهما للاتجاه البيئي، والآخر للحل الابتكاري للمشكلات البيئية، وبرنامج قائم علي الدمج بين الأنشطة البيئية الصفية واللاصفية، وتم تطبيقها علي عينة قوامها (65) طالبة بالصف الأول الثانوي من مدرستين بإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، إحداهما تمثل العينة الضابطة (30 طالبة) بمدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات، والأخرى تمثل العينة التجريبية (35 طالبة) بمدرسة سندوب الثانوية بنات، واستغرق تطبيق البرنامج خمسة أسابيع على المجموعة التجريبية فقط بمعدل ثلاثة جلسات أسبوعيا. ولمعالجة البيانات استخدمت الباحثة اختبار (ت) لدلالة الفروق بين مجموعتين (مرتبطتين، مستقلتين)، وتحليل التغاير أحادى الاتجاه (ANCOVA)، واختبارLSD للمقارنات المتعددة بين المتوسطات، وتحليل التباين للقياسات المتكررة. وأسفرت النتائج عن: وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الاتجاه البيئي والحل الابتكاري للمشكلات البيئية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه البيئي ومهارات الحل الابتكاري للمشكلات البيئية والدرجة الكلية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي والتتبعي لمقياس الاتجاه البيئي عند مستوي دلالة (0.05) لصالح القياس البعدي جزئيا، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي والتتبعي لمهارات الحل الابتكاري للمشكلات البيئية (الطلاقة - المرونة – الأصالة) والدرجة الكلية عند مستوي دلالة (0.05) لصالح القياسين البعدي والتتبعي جزئيا. وهذا يدل علي حجم أثر كبير للبرنامج.