Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قياس المعارف والممارسات الإدارية لدى الأم وعلاقتها بالمهارات الإدارية للأبناء فى المرحلة الجامعية فى مدينة بورسعيد =
المؤلف
النقيب، ريهام كامل السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام كامل السعيد النقيب
مشرف / سميرة أحمد قنديل
مشرف / نبيلة الوردانى عبد الحافظ
مشرف / نيفين العربى إبراهيم حسين
مناقش / الحسيني رجب ريحان
مناقش / سامية يوسف صالح
الموضوع
الإقتصاد المنزلي.
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
284، 5ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
24/8/2014
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - الإقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

تهدف هذة الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المعارف والممارسات الادارية للأم والمهارات الادارية للابناء فى المرحلة الجامعية فى مدينة بورسعيد وذلك من خلال الاهداف الفرعية الاتية:
1- دراسة خصائص عينة الأمهات
2-دراسة المعارف الادارية للأمهات فى إدارة بعض الموارد (الوقت-الجهد-المال-الغذاء-الملبس)
3-دراسة علاقة المعارف والممارسات الادارية للأم ببعض المتغيرات الشخصية (السن-الحالة الاجتماعية-عدد أفراد الأسرة-تعليم الام والاب –وظيفة الام والاب-الدخل)
4-دراسة الممارسات الادارية للأمهات فى بعض الموارد (الوقت -الجهد-المال-الغذاء-الملبس)
5-دراسة علاقة المعارف والممارسات الإدارية للأم بكل من بعض الصفات الشخصية (الذكاء- الحماس والطموح-المثابرة على بذل الجهد )
6-دراسة خصائص عينة الابناء
7-دراسة المهارات الادارية للابناء فى إدارة (الوقت- الملبس-المصروف الشخصى -الاتصالات)
8-علاقة المهارات الادارية للابناء بصفاتهم الشخصية (تحمل المسئولية-الثقة فى النفس-الميول والهوايات-التجديد والابتكار)
9-دراسة علاقة معارف الأم بمهارات الابناء
10-دراسة علاقة ممارسات الأم بمهارات الابناء
يتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي نظرا ً لملامته لموضوع البحث يتحدد النطاق الجغرافى فى البحث بمحافظة بورسعيد حيث تشتمل العينة المختارة على200 طالب وطالبة من كلية التربية النوعية وكلية رياض الاطفال وكذلك على 200من أمهاتهم حيث تم اختيار الفرقة الثانية لجمع البيانات حيث انها تحتل العدد الأكبر من الطلاب والطالبات وذلك بعد الفرقة الاولى التى لم يتهيأ طلابها بعد على الحياة الجامعية مقسمة الى 168طالب وطالبة من كلية التربية النوعية ، 32 طالبة من كلية رياض الاطفال ، وتمت الدراسة الميدانية خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى 2013/ 2014وقد تضمنت أدوات الدراسة (إعداد الباحثة )
استبيان المعارف والممارسات الإدارية للأم واستبيان المهارات الادارية للأبناء فى المرحلة الجامعية
وأسفرت أهم النتائج عن :-
1-وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 فى المعارف الإدارية للأم باختلاف الدخل وكانت الفروق لصالح مستوى الدخل (من 2000 لأقل من 4000) ، لا توجد فروق فى المعارف الإدارية للأم باختلاف تعليم الأم والأب أو وظيفة الأم والأب أو عدد أفراد الأسرة
2- لاتوجد فروق دالة إحصائياً فى الممارسات الإدارية للأم باختلاف (السن – تعليم الأم والأب – وظيفة الأم والأب – الدخل-عدد أفراد الأسرة)
3- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين المعارف والممارسات الإدارية والصفات الشخصية للأم
4- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب كلية التربية النوعية وطلاب كلية رياض الأطفال فى المهارات الإدارية للأبناء ، كما انة لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى المهارات الإدارية للأبناء.
5- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات الأبناء الذين يعملون فى الإجازات والذين لا يعملون فى المهارات الإدارية للأبناء لصالح الذين يعملون فى الإجازات.
6- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين المهارات الإدارية والصفات الشخصية للأبناء
7- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين المعارف والممارسات الإدارية للأم ومهارات الأبناء