Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليَّة برنامج للعلاجِ بالفنِّ في تنميةِ التَّدَفُّقِ النَّفسيِّ ومهاراتِ التَّواصلِ لدى عيِّنَةٍ من الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقةِ السَّمعيَّةِ /
المؤلف
خليفة, ميّ أنور محمَّد.
هيئة الاعداد
باحث / ميّ أنور محمَّد خليفة
مشرف / آمال عبدالسَّميع باظة
مشرف / فريدة عبدالغني السماحي
مناقش / نبيه ابراهيم اسماعيل
مناقش / صبحي عبد الفتاح الكفوري
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
2/3/2016
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدفت الدراسةُ الى التحقُّقِ من فعالية برنامج للعلاجِ بالفنِّ في تنميةِ التدفقِ النفسيِّ ومهارات التواصل لدى عيِّنةٍ من الأطفال الموهوبين ذوى الإعاقةِ السَّمعيَّةِ، وتستمدُّ هذه الدراسةُ أهميتَها على أنَّها تُلقى الضوءَ على فئةٍ خاصةٍ من فئات المجتمع تستحق الدراسة، وهى فئة الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية، أيضًا تُلقى الدراسةُ الضوءَ على العلاجِ بالفنِّ كإحدى الطرقِ العلاجيةِ حديثةِ العهد لدى هؤلاء الأطفال.
تمَّ تصميمُ برنامج قائمٍ على العلاج بالفنِّ يتكون من مجموعةٍ من الجلسات تهدف الى تنمية التدفق النفسي ومهارات التواصل لدى عيِّنة الدراسة من الأطفال الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية، وتتكون من اثني عشَرَ (12) طفلًا وطفلةً تمَّ تقسيمُهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبيةٌ من ستَّةِ (6) أطفالٍ، وأخرى ضابطةٌ من ستَّةِ (6) أطفالٍ،وتكونت أدوات الدراسة من اعدادمقياسٍ للموهوبين فنيًّا ذوى الإعاقة السَّمعيَّة (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على العلاج بالفن (إعداد الباحثة)، واستخدام مقياس التدفق النفسي، ومقياس مهارات التواصل الشامل ، واستمارة دراسة الحالة للأطفال غير العاديِّين إعداد/ آمال عبدالسميع باظة،وتوصلت نتائجُ الدراسة إلى فعالية برنامج العلاج بالفنِّ فيِّ تنمية التدفقِ النفسيِّ ومهارات التواصل لدى عينةٍ من الأطفال الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية،واستمرار فعالية برنامج العلاج بالفنِّ في تنمية التدفقِ النفسيِّ ومهارات التواصل لدى الأطفال الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية أفراد المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة.
الكلمات المفتاحية :- 1- العلاج بالفن 2- التدفق النفسى
3- مهارات التواصل لدى المعاقين ذوى الإعاقة السمعية
4 - الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية