الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسةُ الى التحقُّقِ من فعالية برنامج للعلاجِ بالفنِّ في تنميةِ التدفقِ النفسيِّ ومهارات التواصل لدى عيِّنةٍ من الأطفال الموهوبين ذوى الإعاقةِ السَّمعيَّةِ، وتستمدُّ هذه الدراسةُ أهميتَها على أنَّها تُلقى الضوءَ على فئةٍ خاصةٍ من فئات المجتمع تستحق الدراسة، وهى فئة الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية، أيضًا تُلقى الدراسةُ الضوءَ على العلاجِ بالفنِّ كإحدى الطرقِ العلاجيةِ حديثةِ العهد لدى هؤلاء الأطفال. تمَّ تصميمُ برنامج قائمٍ على العلاج بالفنِّ يتكون من مجموعةٍ من الجلسات تهدف الى تنمية التدفق النفسي ومهارات التواصل لدى عيِّنة الدراسة من الأطفال الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية، وتتكون من اثني عشَرَ (12) طفلًا وطفلةً تمَّ تقسيمُهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبيةٌ من ستَّةِ (6) أطفالٍ، وأخرى ضابطةٌ من ستَّةِ (6) أطفالٍ،وتكونت أدوات الدراسة من اعدادمقياسٍ للموهوبين فنيًّا ذوى الإعاقة السَّمعيَّة (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على العلاج بالفن (إعداد الباحثة)، واستخدام مقياس التدفق النفسي، ومقياس مهارات التواصل الشامل ، واستمارة دراسة الحالة للأطفال غير العاديِّين إعداد/ آمال عبدالسميع باظة،وتوصلت نتائجُ الدراسة إلى فعالية برنامج العلاج بالفنِّ فيِّ تنمية التدفقِ النفسيِّ ومهارات التواصل لدى عينةٍ من الأطفال الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية،واستمرار فعالية برنامج العلاج بالفنِّ في تنمية التدفقِ النفسيِّ ومهارات التواصل لدى الأطفال الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية أفراد المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية :- 1- العلاج بالفن 2- التدفق النفسى 3- مهارات التواصل لدى المعاقين ذوى الإعاقة السمعية 4 - الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية |