![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract المستخلص هدفت الدراسه الحاليه الى قياس فاعليه برنامج تدريبى مبنى على الاستقصاء لتطوير مهارات الكتابة البحثية لدى معلمي اللغة الانجليزية في المرحلة الإعدادية الموجودين بالخدمة.استخدم المنهج التجريبى عن طريق تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. وقد استخدمت النظرية التجريبية لتطبيق مقترح برنامج ”التعلم المبنى على الاستقصاء” على المجموعة التجريبية. وتم تدريبهم على تحسين مهاراتهم للكتابة البحثيه.تمثلت ادوات الدراسه فى قائمة مهارات الكتابة البحثية وذلك لرصد المهارات الفرعية للكتابة البحثية والتي يجب أن يتم تطويرها للمعلمين المستهدفين.و اختبار مهارات الكتابه البحثيه وذلك لقياس تطور و تحسن مهارات الكتابة البحثية لدى المعلمين المذكورين. قائمة من مهارات الكتابة البحثية المناسبة لمدرسى اللغه الانجلزيه للمرحله الاعداديه.و قد توصلت الدراسه الى وجود اختلاف احصائي مهم عند مستوى 0.01 بين النتائج المتوسطة لمعلمي المجموعة التجريبية من حيث قبل و بعد تطبيق مهارات الكتابة البحثية لصالح الأخير.وهناك اختلاف احصائي مهم عند مستوى 0.01 بين النتائج المتوسطة للمجموعة التجريبية ومجموعة التحكم لصالح المجموعة التجريبيةوهناك تحسن احصائي مهم في مهارات الكتابة البحثية للمعلمين.و توصلت نتائج الدراسه الى فاعليه استخدام البرنامج المقترح المبنى على الاستقصاء لتطوير مهارات الكتابة البحثية لدى معلمي اللغة الانجليزية في المرحلة الإعداديه. وجاءت نتائج حجم تاثير البرنامج مؤيده لتلك النتائج. رؤوس الموضوعات ذات الصله: 1- برنامج تدريبى 2- الاستقصاء 3- مهارات الكتابة البحثية 4- معلمي اللغة الانجليزية. |