![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فقد انقسمت الدراسة الى:ــ • دراسة تمهيدية، وتحتوي على تعريف بمشتاق عباس معن، وأهم أعماله، وفرادة تجربته، وريادتها، ثم اتجهت إلى تحديد مفهوم الأسلوب والاسلوبية أولاً_ في كتابات القدماء وثانيًا_ مفهومهما في كتابات المحدثين، ثم تنتهي برأي الشاعر في تلك التعريفات. • أما الفصل الأول فجاء بعنوان بناء الأسلوب، فانقسم إلى خمسة مباحث اشتمل على دراسة الأساليب الانشائية: (الاستفهام-النداء-التعجب-الأمر)، التكرار، والتقديم والتأخير، ثم المفارقة والتناص. • وتناول الفصل الثاني أسلوبية الصورة، فبدأ بالتعريف الأسلوبي للصورة الشعرية، واشتمل على ثلاثة مباحث، مصادر الصورة، وأنماط الصورة، ووسائل تشكيل الصورة من تشبيه واستعارة وكناية. • احتوى الفصل الثالث الذي جاء بعنوان البنية الإيقاعية، على البناء الدراميّ في شعر مشتاق، ومستوى الموسيقى في شعره، وتقسيم الموسيقى إلى داخلية: وهي النابعة من التوازي، والجناس، والتدوير، وخارجية تتمثل في القافية، وأنماطها، والوزن وعلاقته بالموضوع. • خاتمة تضمنت أهم النتائج ألتي توصل اليها البحث. |