Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الإبداعي والذكاء الوجداني والتوافق النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة في ليبيا :
المؤلف
الزالط, عبدالله ميلاد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبداالله ميلاد محمد الزالط
مشرف / حسين محمد سعد الدين الحسيني
مشرف / محمد عاطف رشاد زعتر
مشرف / هبة محمد حسن
الموضوع
علم النفس التربوي. الذكاء.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
259 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

أدوات الدراسـة: تعتمد هذه الدراسة إعداد ثلاثة اختبارات سيكومترية وتقنينها على البيئة المحلية، والاستفادة من بعض المقاييس الجاهزة، كذلك تطبيق اختبار إسقاطي وهو اختبار تفهم الموضوع (T.A.T)، وهذه الاختبارات اختبار يقيس القدرة على التفكير الإبداعي. اختبار يقيس الذكاء الوجداني. اختبار يقيس التوافق النفسي. اختبار تفهم الموضوع (T.A.T). نتائج الدراسة: أولاً: نتائج الدراسة السيكومترية: كشفت الدراسة عن عدة نتائج كان من أهمها: - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الجنسين (ذكور – إناث) من طلاب الجامعة على مقياس قدرات التفكير الإبداعي الكلي لصالح الإناث. - كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الجنسين (ذكور – إناث) من طلاب الجامعة على أبعاد مقياس قدرات التفكير الإبداعي لصالح الإناث في بعد الطلاقة. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الجنسين (ذكور – إناث) من طلاب الجامعة على بعد المرونة وبعد الأصالة في مقياس قدرات التفكير الإبداعي. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الفرقة الدراسية (الأولى – الرابعة) من طلاب الجامعة على مقياس قدرات التفكير الإبداعي الكلي لصالح الفرقة الرابعة. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الفرقة الدراسية (الأولى – الرابعة) من طلاب الجامعة على أبعاد مقياس قدرات التفكير الإبداعي لصالح الفرقة الرابعة في بعد الطلاقة. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الجنسين (ذكور – إناث) من طلاب الجامعة على مقياس الذكاء الوجداني الكلي. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الفرقة الدراسية (الأولى – الرابعة) من طلاب الجامعة على مقياس الذكاء الوجداني الكلي لصالح الفرقة الرابعة. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الفرقة الدراسية (الأولى – الرابعة) من طلاب الجامعة على أبعاد مقياس الذكاء الوجداني لصالح الفرقة الرابعة في بعديّ الوعي بالذات، وبعد التعاطف. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الجنسين (ذكور – إناث) من طلاب الجامعة على مقياس التوافق النفسي الكلي وجميع أبعاده. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الفرقة الدراسية (الأولى – الرابعة) من طلاب الجامعة على مقياس التوافق النفسي الكلي. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الفرقة الدراسية (الأولى – الرابعة) من طلاب الجامعة على أبعاد مقياس التوافق النفسي لصالح الفرقة الرابعة في البعد الاجتماعي. - وجود أثر دال إحصائياً للتفاعل الثنائي بين التوافق النفسي وجنس الطالب على مقياس التفكير الإبداعي الكلي يعزى لمتغير الجنس. - عدم وجود أثر دال إحصائياً للتفاعل الثنائي بين التوافق النفسي وجنس الطالب على أبعاد مقياس التفكير الإبداعي باستثناء بعد الطلاقة يعزى لمتغير الجنس. - لا يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل الثنائي بين التوافق النفسي والتفكير الإبداعي. - وجود أثر دال إحصائياً للتفاعل الثنائي بين الذكاء الوجداني وجنس الطالب على مقياس التفكير الإبداعي الكلي يعزى لمتغير الجنس.