Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الإيجابى وعلاقته بمفهوم الذات لدى طلاب جامعة الخرطوم =
المؤلف
محمد, منال مبارك سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / منال مبارك سليمان محمد
مشرف / ناجى محمد قاسم الدمنهورى
مشرف / مجدى أحمد محمد عبد الله
مناقش / أحلام حسن محمود
مناقش / دعاء عوض سيد أحمد
الموضوع
علم النفس التربوى. السلوك (علم نفس) التفكير.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

تكونت من ( عينة استطلاعية )اشتملت العينة الاستطلاعية على (50) طالبا و(50)طالبة من بين طلاب جامعة الخرطوم ذلك بهدف التأكد من ملائمة أدوات الدراسة للعينة الاساسية وتحديد طرق المعالجة الاحصائية اللازمة، و (عينة اساسية ) واشتملت العينة الأساسية للدراسة على(200) طالب و طالبة تم اختيارهم من بعض الكليات النظرية (اقتصاد – قانون ) والعملية (هندسة – علوم) التابعة لجامعة الخرطوم بجمهورية السودان.
§ أدوات الدراسة :
1– مقياس التفكير ( الإ يجابي – السلبي) مأخوذ من رسالة (زياد بركات).
2- مقياس تنسي لمفهوم الذات ( ترجمة صفوت فرج – وسهير كامل ).
§ الاساليب الاحصائية :
- حساب المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية وقيمة ( ت ( T.TEST)( بين متغيرات البحث لكل من عينتي الذكور والاناث من الطلاب.
- حساب معامل الارتباط بطريقة بيرسون(Pearson) من الدرجات الخام لكل من عينتي الذكور والاناث كل منهما على حده.
- إجراء التحليل العاملي بطريقة المكونات الرئيسية ( هو تيللنج) لكل من عينتي الذكور والاناث كل منها على حده.
- إجراء التدوير المتعامد للعوامل المستخلصة ( فاريماكس لكايزر ) لكل من عينتي الذكور والاناث كل منها على حده.

§ خطوات الدراسة :
1/ دراسة نظرية للمفاهيم الاساسية التي يشمل عليها الدراسة ى، وهي [ التفكير (الإيجابي - السلبي) – مفهوم الذات ].
2/ دراسة وتحليل الدراسات والابحاث السابقة دات الصلة بموضوع الدراسة، وتوظيفها في صياغة الإجراءت المنهجية للدراسة، والادوات، والاسلوب الاحصائي، والربط بينها وبين ما ستنتهي اليه الدراسة الحالية وتوظيفها والاستفادة منها في صياغة فروض الدراسة.
3/ تحديد وتصميم الأدوات الخاصة بالدراسة.
4/ اختيار عينة الدراسة.
5 / تطبيق المقاييس الخاصة بالدراسة ( مقياس تنسي لمفهوم الذات ) – ومقياس التفكير الايجابي والسلبي.
6 / عرض النتائج ومناقشتها في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات والبحوث السابقة وفروض البحث.
7/ تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ماتسفر عنه نتائج البحث.
8 / تقديم مجموعة من الدراسات المستقبلية المقترحة.
9/ المراجع