Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى للوالدين ولمعلمات رياض الأطفال لتعديل الأساليب اللاسوية فى تنشئة الطفل الموهوب /
المؤلف
محمد، صفاء محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء محمد حسن محمد
مشرف / ماجدة هاشم بخيت
مناقش / نبيل السيد حسن الجباس
مناقش / خالد عبد الرازق النجار
الموضوع
الاطفال الموهوبون.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
332 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
27/6/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة : صفاء محمد حسن محمد
عنوان الدراسة : ”برنامج تدريبى للوالدين ولمعلمات رياض الأطفال لتعديل الأساليب اللاسوية فى تنشئة الطفل الموهوب ”
جهة الدراسة :قسم تربية الطفل،كلية التربية،جامعة أسيوط
هدفت الدراسة الحالية إلى:
1- التعرف على الأساليب اللاسوية التى يتبعها الوالدين، ومعلمات الأطفال الموهوبين بالروضة فى تنشئة الطفل الموهوب.
2- البرنامج التدريبى لوالدين، ولمعلمات الأطفال الموهوبين بالروضة لتعديل الأساليب اللاسوية فى تنشئة الطفل الموهوب.
3- قياس فعالية البرنامج التدريبى للوالدين، ولمعلمات الأطفال الموهوبين لتعديل الأساليب اللاسوية فى تنشئة الطفل الموهوب.
وتكونت مجموعة الدراسة من (27) منهم (13) والدين, و(14) معلمة للأطفال الموهوبين، بالروضات الحكومية والتجريبية التابعة لإدارة أسيوط وتضمنت أدوات الدراسة مقياس الأساليب اللاسوية لوالدي الأطفال الموهوبين،مقياس الأساليب اللاسوية لمعلمات الأطفال الموهوبين بالروضة واعتمادا على نتائج هذين المقياسين حددت الباحثة الأساليب اللاسوية المراد تعديلها وتمثلت فى الأساليب التالية (أسلوب الإهمال – القسوة – التفرقة – التدليل الزائد – الحمايه الزائدة) من خلال البرنامج التدريبى للوالدين ولمعلمات رياض الأطفال لتعديل الأساليب اللاسوية فى تنشئة الطفل الموهوب، وقد تكون هذا البرنامج من إحدى وعشرين جلسة تدريبية، تم تطبيقها على مدار أحد عشر يوما.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الدراسة فى القياس القبلى والقياس البعدى لصالح القياس البعدى, كما أظهرت أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الدراسة فى القياس البعدى والقياس التتبعى، وبذلك يكون قد تم إثبات فاعلية البرنامج.
الكلمات المفتاحية : تعديل الأساليب اللاسوية– الوالدين – معلمات الروضة- الطفل الموهوب.