Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام مدخل التكامل في تدريس الرياضيات المدرسية لتنمية القدرة على حل المشكلات وزيادة الميل نحو الدراسة لدى طلاب الصف الأول الإعدادي ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
محمد ، هند محمد عبد العزيز .
هيئة الاعداد
باحث / هند محمد عبد العزيز
مشرف / فايز مراد مينا
مشرف / عزه عبد السميع
مشرف / محمد امين المفتى
مشرف / محمد سالم محمد
الموضوع
مدخل التكامل – المشكلات المتكاملة - حل المشكلات – الميل – الميل نحو الدراسة .
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
528 ص .،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 79

from 79

المستخلص

تنمية القدرة على حل المشكلات وزيادة الميل نحو الدراسة باستخدام مدخل التكامل في تدريس الرياضيات المدرسية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي .
مجموعة البحث :مجموعة من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرسة المستقبل الرسمية المتميزة للغات بإدارة حلوان التعليمية – التابعة لمحافظة القاهرة ، مكونة من 32 طالب وطالبة ( 15 طالب و 17 طالبة )
أدوات البحث :
1. تحديد الأسس التي ينبغي مراعاتها عند بناء الوحدات المقترحة في الرياضيات المتكاملة مع المواد الدراسية الأخرى والحياة اليومية .
2. إعداد وحدات مقترحة في الرياضيات المتكاملة مع المواد الدراسية الأخرى والحياة اليومية في ضوء الأسس السابق تحديدها ، وهي مكونة من وحدتين تحت عنوان ( حياة من الحياة ) الوحدة الأولى بعنوان : رحلة في كوكب الأرض ، والوحدة الثانية بعنوان : مشروعات صغيرة .
3. إعداد دليل معلم لتدريس الوحدات المقترحة في الرياضيات المتكاملة مع المواد الدراسية الأخرى والحياة اليومية .
4. إعداد دليل الطالب لدراسة الوحدات المقترحة في الرياضيات المتكاملة مع المواد الدراسية الأخرى والحياة اليومية يُعد بمثابة أحد مصادر التعلم للطالب .
5. إعداد مقابلة شخصية ( قبلية – بعدية ) لقياس الميل نحو الدراسة لدى طلاب الصف الأول الإعدادي ، طُبقت قبليا وبعديا للتعرف على الاختلاف في ميول الطلاب نحو الدراسة قبل وبعد تطبيق تدريس الوحدات المقترحة .
6. إعداد اختبار لقياس القدرة على حل المشكلات ( قبلي – بعدي – بعدي مؤجل ) لقياس القدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الإعدادي ، طُبق قبليا وبعديا ، للتعرف على الفروق في قدرة الطلاب على حل المشكلات قبل وبعد تطبيق تدريس الوحدات المقترحة ، وطُبق تطبيق بعدي مؤجل للتعرف على قوة تأثير الوحدات المقترحة في بقاء أثر تعلم حل المشكلات وانتقاله لمواقف حياتية أخرى .
ومن أهم نتائج البحث :
(1)توصل البحث إلى فعالية الوحدات المقترحة في الرياضيات المتكاملة مع المواد الدراسية الأخرى والحياة اليومية في تنمية القدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الإعدادي .
(2)كما توصل إلى فعالية وقوة تأثير الوحدات المقترحة في الرياضيات المتكاملة مع المواد الدراسية الأخرى والحياة اليومية في بقاء اثر تعلم حل المشكلات وانتقاله إلى مواقف حياتية أخرى لدى طلاب الصف الأول الإعدادي .
(3)وتوصل أيضا إلى فعالية الوحدات المقترحة في الرياضيات المتكاملة مع المواد الدراسية الأخرى والحياة اليومية في زيادة الميل نحو الدراسة لدى طلاب الصف الأول الإعدادي.
الكلمات المفتاحية:
مدخل التكامل – المشكلات المتكاملة - حل المشكلات – الميل – الميل نحو الدراسة .