Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبنية العروضية في شعر ابن زيدون ودلالتها /
المؤلف
حسين، محمد حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن محمد حسين
مشرف / ممدوح محمد عبدالرحمن الرمالي
مشرف / جمعة عوض عبدالوهاب
مناقش / زكريا شحاتة محمد الفقي
مناقش / حاتم محمد محمد مصطفى
الموضوع
الشعر العربى. اللغة العربية - العروض والقوافى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
296 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - قسم النحو والصرف والعروض
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

عنوان هذه الدراسة ( الأبنية العروضية في شعر ابن زيدون ودلالتها ) واشتملت على خمسة فصول :
الفصل الأول – الأوزان العروضية في شعر ابن زيدون :
وفيه عرضت الأوزان المستخدمة عند ابن زيدون ، ثم تحليل كل بحر بعرض تفعيلاته واستعمالاته ، وصوره المستعملة في شعر ابن زيدون .
الفصل الثاني – القافية في شعر ابن زيدون :
وفيه تعريف القافية ، وبيان حروفها وحركاتها وتناولت فيه أنواع القوافي ، واختتمْتُ الفصل بالحديث عن مظاهر التنويع في القافية عند ابن زيدون .
الفصل الثالث - اتجاهات حديثة في التحليل العروضي :
وتحدثت فيه عن التحليل العروضي ونظام التحليل عند الخليل بن أحمد ، ثم ذكرت الاتجاهات الحديثة في التحليل العروضي ، فعرضت كل اتجاه مع التطبيق بأمثلة من شعر ابن زيدون ، والتعليق على كل اتجاه .
الفصل الرابع – التشكيل الإيقاعي في شعر ابن زيدون :
وفيه تكلمت عن موسيقى الإيقاع والعروض ، وموسيقى الإيقاع الداخلي كالتكرار ، ورد الأعجاز على الصدور، والتصريع ، والجناس .
الفصل الخامس – دلالة الإيقاع في شعر ابن زيدون :
وعرضت قضية الدلالة الصوتية ، فتكلمت عن دلالة الصوامت ، ودلالة الصوائت ، ودلالة المقاطع الصوتية ، ودلالة التنغيم ، ثم تناولت أثر الأوزان العروضية على الدلالة ، ثم دلالة حروف القافية ، ثم دلالة التشكيلات الإيقاعية.