Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي سلوكي لخفض حدة ترديد الكلام (المصاداة) وأثره في تحسين التواصل لدى عينة من ذوي طيف التوحد /
المؤلف
الفتياني، كمال كمال عبد المقصود.
هيئة الاعداد
باحث / كمال كمال عبد المقصود الفتياني
مشرف / نادر فتحي قاسم
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مشرف / نبيلة امين ابو زيد
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
288ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
31/3/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحث : كمال كمال عبد المقصود الفتياني
للحصول علي درجة الماجستير في التربية
عنوان الدراسة : برنامج إرشادي سلوكي لخفض حدة ترديد الكلام المصاداة
وأثره في تحسين التواصل لدي عينة من ذوي طيف التوحد.
هدف الدراسة : هو اختبار فعالية برنامج إرشادي سلوكي لخفض حدة ترديد الكلام المصاداة وأثره في تحسين التواصل لدى عينة من ذوي طيف التوحد يتفرع من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية ألا وهي : (بناء برنامج إرشادي سلوكي لخفض حدة ترديد الكلام لديهم ، والتحقق من أثره في تحسين مهارات التواصل معهم، تصميم مقياس ترديد الكلام (المصاداة) ، ومقياس التواصل لدى ذوي طيف التوحد للتحقق من فاعلية البرنامج ، وإعداد دليل لأمهات أطفال التوحد لإرشادهم في كيفية مساعدة أطفالهم في التغلب على مشكلة المصاداة .
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من ثمانية حالات تم اختيارهم من عينة قوامها 30 من ذوى طيف التوحد ، ثم تقسيم الثمانية حالات إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة مع مراعاه التكافؤ بين المجموعتين فى (درجة التوحد ومستوى ترديد الكلام ، ومهارات التواصل ، ومستوى الذكاء والعمر الزمني) .
أدوات الدراسة : استخدمت الدراسة الأدوات التالية وذلك للتحقق من صحة الفروض :
1. مقياس جيليام لتشخيص التوحد إعداد محمد محمد السيد عبد الرحمن (2004) .
2. اختبار ذكاء (وكسلر بلفيو) الأدائي: (إعداد: محمد عماد الدين إسماعيل، ولويس كامل مليكة، 1998) .
3. مقياس ترديد الكلام ( المصاداة) لأطفال التوحد إعداد الباحث .
4. مقياس المهارات التواصلية (اللفظية وغير اللفظية) لأطفال التوحد إعداد الباحث .
وتتكون الدراسة من خمسة فصول : الفصل الأول يتناول مدخل الدراسة ، والفصل الثانى يتناول الإطار النظري للدراسة ، والفصل الثالث يتناول الدراسات السابقة ، والفصل الرابع يتناول منهج الدراسة وإجراءاتها ، والفصل الخامس يتناول نتائج الدراسة ومناقشاتها .
المنهج المستخدم : استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي .
نتائج الدراسة : توصلت الدراسة الحالية إلي فاعلية البرنامج الإرشادي السلوكي في خفض حدة ترديد الكلام ( المصاداة ) وتحسين التواصل لدى عينة من ذوي طيف التوحد.