الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الباحث : كمال كمال عبد المقصود الفتياني للحصول علي درجة الماجستير في التربية عنوان الدراسة : برنامج إرشادي سلوكي لخفض حدة ترديد الكلام المصاداة وأثره في تحسين التواصل لدي عينة من ذوي طيف التوحد. هدف الدراسة : هو اختبار فعالية برنامج إرشادي سلوكي لخفض حدة ترديد الكلام المصاداة وأثره في تحسين التواصل لدى عينة من ذوي طيف التوحد يتفرع من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية ألا وهي : (بناء برنامج إرشادي سلوكي لخفض حدة ترديد الكلام لديهم ، والتحقق من أثره في تحسين مهارات التواصل معهم، تصميم مقياس ترديد الكلام (المصاداة) ، ومقياس التواصل لدى ذوي طيف التوحد للتحقق من فاعلية البرنامج ، وإعداد دليل لأمهات أطفال التوحد لإرشادهم في كيفية مساعدة أطفالهم في التغلب على مشكلة المصاداة . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من ثمانية حالات تم اختيارهم من عينة قوامها 30 من ذوى طيف التوحد ، ثم تقسيم الثمانية حالات إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة مع مراعاه التكافؤ بين المجموعتين فى (درجة التوحد ومستوى ترديد الكلام ، ومهارات التواصل ، ومستوى الذكاء والعمر الزمني) . أدوات الدراسة : استخدمت الدراسة الأدوات التالية وذلك للتحقق من صحة الفروض : 1. مقياس جيليام لتشخيص التوحد إعداد محمد محمد السيد عبد الرحمن (2004) . 2. اختبار ذكاء (وكسلر بلفيو) الأدائي: (إعداد: محمد عماد الدين إسماعيل، ولويس كامل مليكة، 1998) . 3. مقياس ترديد الكلام ( المصاداة) لأطفال التوحد إعداد الباحث . 4. مقياس المهارات التواصلية (اللفظية وغير اللفظية) لأطفال التوحد إعداد الباحث . وتتكون الدراسة من خمسة فصول : الفصل الأول يتناول مدخل الدراسة ، والفصل الثانى يتناول الإطار النظري للدراسة ، والفصل الثالث يتناول الدراسات السابقة ، والفصل الرابع يتناول منهج الدراسة وإجراءاتها ، والفصل الخامس يتناول نتائج الدراسة ومناقشاتها . المنهج المستخدم : استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة الحالية إلي فاعلية البرنامج الإرشادي السلوكي في خفض حدة ترديد الكلام ( المصاداة ) وتحسين التواصل لدى عينة من ذوي طيف التوحد. |