الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتطبيق الإدارة الإلكترونية بالإدارات التعليمية بالشكل الذي يعظم المردود الاقتصادي وذلك من خلال: التعرف علي مفهوم الإدارة الإلكترونية و دواعي تطبيقها في الإدارات التعليمية و مجالاتها، و معوقات تطبيقها، و دورها في ترشيد الإنفاق التعليمي. ويهدف البحث تسليط الضوء على الإدارة الإلكترونية و دواعي تطبيقها بالإدارات التعليمية، و ما تحققه من ترشيد للإنفاق، والوصول لتصور مقترح لتطبيق الإدارة الإلكترونية بالإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية. اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج الوصفي لدراسة الواقع الحالي ووصفه وصفاً دقيقاً، والوصول إلى استنتاجات وتعميمات تساعد في تطوير الواقع. استخدام الباحث استبانة موجهة لمديري الإدارات التعليمية ورؤساء الأقسام الإدارية بمحافظة الدقهلية بهدف التعرف على واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية و معوقات تطبيقها و مقترحاتهم للتطوير، وزعت الاستبانة على (مديري الإدارات التعليمية – مديري المراحل - رؤساء الأقسام بالإدارات- عدد من الإداريين)، في (6) إدارات تعليمية. نتائج البحث-والعاملين حول واقع استخدام الإدارة الإلكترونية بالإدارات التعليمية ووجود نقاط ضعف كثيرة مثل: نقص الإمكانات المادية والبشرية وغياب التشريعات.-وجود فروق دالة إحصائيا في المحور الثاني (معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية) بين متوسطي درجات استجابة كل من القيادات و العاملين لصالح العاملين (المتوسط الأعلى 25.87) وهذا يعبر عن قصور كبير ومعوقات متعددة تواجه الإداريين ومسئولي الحكومة الإلكترونية تحول دون الإسراع في تطبيق الإدارة الإلكترونية، و أنه يلزم قبل البدء في التنفيذ التخطيط لإزالة هذه العقبات.-إجماع أفراد العينة من القيادات والعاملين حول جوانب ترشيد الإنفاق بالإدارات التعليمية، وهذا يدل على النظرة الإيجابية لأفراد العينة نحو الإدارة الإلكترونية وأثرها في ترشيد الإنفاق، وتقليل الهدر، وتحقيق الشفافية، والقضاء على الفساد. |