![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى : تقديم برنامج مقترح لتعليم النسيج من خلال ابتكار العاب تعليمية وأثره علي تنمية الاداء المهاري والتشكيلي لدي طفل رياض الاطفال .ولتحقيق أهداف الدراسة : تقوم هذه الدراسة علي المنهج شبه التجريبي الذي يقوم علي قياس المتغير التابع أولا ، ثم ندخل الي المجموعة التجريبية العامل التجريبي أي المستقل وبعد التجربة نعيد قياس المتغير التابع مرة أخري وبهذا يعتبر الفرق في القياس دليلا علي أثر العامل التجريبي ، وهو من أهم الطرق التي يمكن من خلالها حل المشكلات . وبهذا قامت الدراسة باستخدام هذا المنهج التجريبي للتعرف علي مدي فاعلية برنامج مقترح لتعليم النسيج من خلال ابتكار العاب تعليمية واثره علي تنمية الاداء المهاري والتشكيلي لدي طفل رياض الأطفال .وفيها تجري التجربة علي مجموعه من الاطفال التي يتم اختيارهم عشوائيا احداهما المجموعه التجريبية والتي درست المنهج من خلال تطبيق برنامج لتعليم النسيج لتنمية الاداء المهاري والتشكيلي لي الاطفال ، والاخري المجموعه الضابطة التي لم يتم تطبيق البرنامج عليها ثم قامت الباحثة بطبق الاختبار البعدي مرتين ( قبلي – بعدي ) وقد تمثل المتغير المستقل ( التجريبي ) للدراسة الحالية في البرنامج المقترح لتعليم النسيج المتغير التابع أثر البرنامج المقترح علي تنمية الاداء المهاري والتشكيلي من خلال بطاقة الملاحظة. وخلصت النتائج الى : 1- توجد فروق دالة احصائيا (عند مستوي 05 ( ,بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات التجهيز ، النسيج ، التشكيل والاخراج والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق دالة احصائيا ( عند مستوي 05 ( ,بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لمهارة التجهيز ، النسيج ، التشكيل والاخراج والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي . |