الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يسعى هذا البحث – إيماناً بالقيمة الفنية والأبعاد الدلالية التي تكمن في تداخل الأنواع الأدبية – إلى دراسة عبور البنى السردية إلى الشعر، وقد اّتخذت الدراسة شعر الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة مجالا للتطبيق ، وقد قسمت الدراسة إلى مقدمة ومدخل وأربعة فصول وخاتمة، بالإضافة إلى ثبت المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها الدراسة. أبنت في مقدمة الدراسة أبعاد الدراسة، وقدمت تعريفًا مختصرا بالشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، وقد جاء الفصل الأول من الدراسة بعنوان (الراوي) حيث تحدثت فيه عن مفهوم الراوي في الدراسات الروائية ، والفصل الثاني من الدراسة كان بعنوان (بنية الزمن ) تحدثت فيه عن أهم التقنيات الزمنية التي استخدمها أبو سنة، جاء الفصل الثالث من الدراسة تحت عنوان (الشخصية) وقد أوضحت أن للشخصية في الشعر وجوداً ونمطًا مختلفًا عن النص القصصي؛ فتحدثت وفق رؤيتي عن أنماط مختلفة من الشخصيات عند أبى سنة مثل (الشخصية الواقعية – الشخصية المصنوعة – الشخصية الأسطورية – الشخصية التاريخية ) ، وتناول البحث في الفصل الرابع -(المكان ) - أهم جمالي ات التشكيل بالمكان عند أبى سنة. |