Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسه تقيمية لبرنامج تدريب الطالبات بالمسكن النموذجى وعلاقته بمهارات إدارة الذات =
المؤلف
صبيح، ضحى إبراهيم أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ضحى إبراهيم أحمد أحمد صبيح
مشرف / نعمة مصطفى رقبان
مناقش / مهجة محمد مسلم
مناقش / زينب صلاح محموديوسف
الموضوع
الطلبة - اسكان. المساكن - ادارة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
10/7/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - ادارة المنزل والمؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

دراسة تقيمية لبرنامج تدريب الطالبات بالمسكن النموذجي وعلاقته بمهارات إدارة الذات مقدمة ومشكلة الدراسة يعد العنصر البشرى من العناصر الهامة التى تحتاجها المنظمات كما يعد الأساس لجميع نشاطات المنظمة ومصدر من المصادر المهمة لفاعليتها خاصة عندما يتميز بنوعية مهارية ومعرفية وقدرات وقابليات تتلاءم مع طبيعة الأعمال التى يمارسها فى المنظمة, وكما هو معروف اليوم بأن التغيرات الحاصلة فى بيئة الأعمال انعكست بأثارها على المنظمات الأمر الذى استلزم إعادة النظر بتركيبة الموارد البشرية المهارية والمعرفية وتطوير قدراتها الأدائية . >ويعتبر التدريب بالمنظمات إحدى الوظائف الهامة لإدارة الموارد البشرية ولا تختلف أهميته وضرورته بالنسبة للمنظمات الكبيرة أو الصغيرة ولكن هذه المنشأت مختلفة الحجم عادة ماتتخذ أساليب متباينة لإنجاز متطلباتها من التدريب فتستطيع المنظمات الكبيرة أن توفر بإمكاناتها الذاتية أجهزة داخلية للتدريب, أما المنظمات المتوسطة والصغيرة تعتمد فى تدريب أفرادها على مراكز ومؤسسات التدريب المتخصصة خارج المنظمة . ولا شك أن الجامعات والمؤسسات التعليمية تلعب دورا رئيسا في صناعة العقول وبناء الفكر الإنساني؛ وبالتالي فإنها تحتاج لمواكبة هذا التقدم بأن تعمل على تهيئة الجو الملائم للملتحقين بها ، وتحرص على رفع مستوياتهم المعرفية ، وقدراتهم الأدائية وذلك للوصول إلى أعلى مستويات الكفاءة الأمرالذي يعتمد بالدرجة الأساسية على تحديد وبناء الفلسفة والقيم الجوهرية والسياسات التي تضمن تحقيق ذلك الأمر الذي يتطلب من المؤسسات التعليمية العناية بوظيفة التدريب وإنشاء الإدارات أو المراكز التدريبية التي تعمل على رفع مستويات القدرة والمهارة لدى الملتحقين بها، وتقوم دراسة بعض العلوم فى الوقت الحالي على الجانبين العملى والنظري ؛ فعلم الاقتصاد المنزلى يدرس على أسس علمية معملية لتكون أساساً للتطبيق السليم المبنى على دراسات تربوية وأسرية وبيئية تقوم على دراسة احتياجات الطلاب فى نمو طريقة تفكيرهم أكثر من المادة المعطاه لهم مدعماً بالتطبيقات فى الحياة اليومية وهذا من شأنه تنمية أسلوب الحياه السليمة للطلاب ومن هنا يأتى أهمية الدراسة بمجال إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة ؛ حيث تمنح الطالبات فرصة لتحمل الأعباء المنزلية والقدرة على التفكير والابتكار وتنمية المهارات, فالتدريب على الإدارة العلمية بالمسكن النموذجى ماهو إلا تطبيق عملى لما تتعلمه الطالبة فى الجانب النظرى وهذه الطريقة بلاشك تساعد فى تثبيت المعلومات والنظريات والمعاملات المختلفة للعلاقات الإنسانية فى الحياة الأسرية والاجتماعية ، إذ لا بد من أهمية النهوض بإدارة المسكن إلى أقصى حد ممكن وذلك بإستغلال التقدم العلمى الذى تحقق فى المجتمع والاستفادة بآخر ما وصلت إليه الاكتشافات العلمية والمعرفة الإنسانية فى المجالات المختلفة وأهمها المجال (الاقتصادى / الاجتماعى / النفسى والروحى/ الصناعى/ الفكرى) وذلك لحسن استغلال الموارد المتاحة.
وتشمل مدة الإقامة بالمسكن برنامج تدريبى يعمل على رفع الكفاءة فى مجال إدارة المنزل وتتنوع أساليب التدريب مع تركيز خاص على ورش العمل والحوار وإعطاء البعد التطبيقى اهتماماً خاصاً مع تقديم خلفية نظرية مناسبة عن المهارات التى يتم التدريب عليها, لهذا فإن الاقتصاد المنزلى عموماً وإدارة المنزل خاصة اهتم بالإنسان وركز اهتمامه بالمرأة كعضو بالأسرة ، ومدى أهمية توافر المعلومات ، والمهارات التخصصية اللازمة لتنمية قدرة الفتيات أمهات المستقبل فى إدارة شئون الأسرة ، حيث أن فتيات اليوم لديهن قصور فى مهاراتهن العملية فى كافة مجالات الحياة الأمر الذى يتطلب معه التركيز على تدريبهن لصقل إمكانيتهن ومهاراتهن ولا يتحقق ذلك إلا بالتطبيق العملى لما تدرسه الطالبة وهو ماتسعى إليه المؤسسات العلمية الأكاديمية فى مجال الاقتصاد المنزلى حيث حددت لذلك برنامج تدريبي عملي منظم يحتوى على بعض المقررات النظرية والتطبيقية بهدف مساعدة الطالبات على اكتساب المهارات العملية الخاصة بإدارة شئون الأسرة وإدارة ذاتهم والتي يحتاجونها في أداء مهامهم الحياتية ، تمهيدا لمهامهم المستقبلية ، ومن هذا المنطلق يتضح لنا أهمية المسكن التدريبى ودوره الفعال على أداء الطالبات وتنمية مهارتهن سواء من الجانب المعرفى أو النفسى أو الاجتماعى ، ومن هنا انبعثت فكرة الدراسة ألا وهى (إجراء دراسة تقيمية لبرنامج تدريب الطالبات بالمسكن النموذجي ودراسة علاقته بمهارات إدارة الذات). وتهدف هذه الدراسة بصفة رئيسية إلى إجراء دراسة تقيمية لبرنامج تدريب الطالبات بالمسكن النموذجي بمحاوره الثلاث (التحديد والتخطيط لاحتياجات الإقامة بالبيت التدريبي، تنفيذ برنامج الإقامة بالبيت التدريبي، تقييم ومتابعة العملية التدريبية) وعلاقته بمهارات إدارة الذات بمحاورها الأربعة (مهارة اتخاذ القرار – مهارة القيادة الفعالة – مهارة العمل الجماعي – مهارة إدارة الوقت) , وذلك من خلال عدة أهداف فرعية هي :1. تقييم الحالة الراهنة لبرنامج تدريب الطالبات بالمسكن النموذجى بكليات الاقتصاد المنزلى جامعتي (الأزهر، المنوفية) بمحاوره (مرحلة التحديد والتخطيط لاحتياجات الإقامة بالمسكن النموذجى، تنفيذ برنامج الإقامة بالمسكن النموذجي ، تقييم ومتابعة العملية التدريبية). تحديد مستوى مهارات إدارة الذات بمحاورها (مهارة اتخاذ القرار – مهارة القيادة الفعالة – مهارة العمل الجماعي ) لدى الطالبات المتدربات.الكشف عن العلاقة بين برنامج تدريب الطالبات بمحاوره الثلاث (مرحلة التحديد والتخطيط لاحتياجات الإقامة بالمسكن النموذجى، تنفيذ برنامج الإقامة بالمسكن النموذجي ، تقييم ومتابعة العملية التدريبية)، ومهارات إدارة الذات بمحاورها الأربعة مهارة (اتخاذ القرار –القيادة الفعالة –العمل الجماعي ، إدارة الوقت ). الكشف عن العلاقة بين بعض متغيرات المستوى الاقتصادي والاجتماعي ( الحالة الوظيفية (للأب والأم) ، المستوى التعليمى (للأب ، للأم ) , الدخل الشهرى للأسرة ، قيمة المصروف الشخصي) وكل من برنامج تدريب الطالبات بمحاورها الثلاثة ، ومهارات إدارة الذات بمحاورها الأربعة. دراسة الفروق بين طالبات جامعة (الأزهر ، المنوفية) فى كل من برنامج التدريب بالمسكن النموذجي بمحاوره الثلاثة ومهارات إدارة الذات بمحاورها الأربعة .6.دراسة الفروق بين طالبات الريف وطالبات الحضر فى كل من برنامج التدريب بالمسكن النموذجي بمحاوره الثلاثة ومهارات إدارة الذات بمحاورها الأربعة . دراسة أوجه التباين بين الطالبات فى كل من برنامج التدريب بالمسكن النموذجي بمحاوره الثلاث ومهارات إدارة الذات بمحاورها الأربعة تبعاً (لنوع إقامة الطالبة).8.دراسة أوجه التباين بين الطالبات فى كل من برنامج التدريب بالمسكن النموذجي بمحاوره الثلاث ومهارات إدارة الذات بمحاورها الأربعة تبعاً لعدد رفاق الإقامة (المجموعة) بالمسكن النموذجي. فروض الدراسة الحالية توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين برنامج تدريب الطالبات بمحاوره ومهارات إدارة الذات بمحاورها. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين بعض متغيرات المستوى الاقتصادي والاجتماعي ( الحالة الوظيفية (للأب والأم) ، المستوى التعليمى (للأب ، للأم ) ، الدخل الشهرى للأسرة ، قيمة المصروف الشخصي) وكل من برنامج تدريب الطالبات بالمسكن النموذجي بمحاوره ومهارات إدارة الذات بمحاورها. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات الطالبات عينة الدراسة بجامعتى (الأزهر ، المنوفية ) فى كل من من برنامج تدريب الطالبات بمحاوره ومهارات إدارة الذات بمحاورها . توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات الطالبات عينة الدراسة من الريف والحضر فى كل من من برنامج تدريب الطالبات بمحاوره ومهارات إدارة الذات بمحاورها . يوجد تباين دال احصائياً بين الطالبات عينة الدراسة فى كل من برنامج تدريب الطالبات بمحاوره ومهارات إدارة الذات بمحاورها تبعاً لنوع إقامة الطالبة. يوجد تباين دال احصائياً بين الطالبات عينة الدراسة فى كل من برنامج تدريب الطالبات بمحاوره ومهارات إدارة الذات بمحاورها تبعاً لعدد رفاق الإقامة (المجموعة) بالمسكن النموذجي. إجراءات الدراسة منهج الدراسة : تتبع الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي, حدود الدراسة : وتشمل :- الحدود البشرية : بلغ عدد أفراد العينة (70) طالبة واشترط فيهن الالتحاق بكليات الاقتصاد المنزلى حيث بلغ عددهن (39) طالبة بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة الفرقة الرابعة (جامعة الأزهر) ، (31) طالبة بقسم إدارة المنزل والمؤسسات (جامعة المنوفية) وتم أخذ العينة بطريقة غرضية عمدية. الحدود الزمنية: تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة الدراسة فى الفترة من شهرى (سبتمبر201م ، أكتوبر 2015م). الحدود الجغرافيا : أجريت الدراسة على عدد من الطالبات من مدن وقري مختلفة ملتحقات بكليات الاقتصاد المنزلى قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة (جامعة الأزهر)، قسم إدارة المنزل والمؤسسات (جامعة المنوفية). >خطوات إجراء الدراسة تحديد الإطار النظري للدراسة ويتضمن : أولاً : التدريب . ثانياً : المسكن النموذجى. ثالثاً : مهارات إدارة الذات. 2- تعليق عام على الاستعراض المرجعى للدراسة. 3-إعداد أدوات الدراسة وتشتمل على مايلي : استمارة البيانات العامة الخاصة بالطالبة المتدربة (إعداد الباحثة). استبيان التدريب بالمسكن النموذجي (إعداد الباحثة). استبيان مهارات إدارة الذات ( إعداد الباحثة). اختبار صدق محتوى أدوات الدراسة بعرضها على مجموعة من الأساتذة المتخصصين للحكم على صدق محتواها . واستحدام معامل كندال . 5-حساب معامل الثبات لكل أدوات الدراسة . التطبيق الفعلى لأدوات الدراسة على العينة . 7إجراء التحليلات الإحصائية واستخلاص النتائج 8-توصيات الدراسة. نتائج الدراسة الميدانية1- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين جميع محاور استبيان التدريب بالمسكن النموذجي (التحديد والتخطيط لاحتياجات الإقامة بالبيت التدريبي / تنفيذ برنامج الإقامة بالبيت التدريبي/ تقييم ومتابعة العملية التدريبية / إجمالي التدريب بالمسكن النموذجي ) ومحاور استبيان مهارات إدارة الذات (اتخاذ القرار/ القيادة الفعالة / العمل الجماعي/ إدارة الوقت/ إجمالى مهارات إدارة الذات) 2- لاتوجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين المتغيرات الكمية للدراسة (وظيفة الأب والأم/ المستوى التعليمي للأب والأم / الدخل الشهري للأسرة / قيمة المصروف الشخصي ) واستبيان التدريب بالمسكن النموذجي.3- لاتوجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين المتغيرات الكمية للدراسة (وظيفة الأب والأم / المستوى التعليمي للأب والأم /الدخل الشهري للأسرة /قيمة المصروف الشخصي) واستبيان مهارات إدارة الذات .4 توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين المستوى التعليمى للأم ومهارة إدارة الوقت للطالبات .5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الطالبات عينة الدراسة بجامعتى (الأزهر ، المنوفية ) فى برنامج تدريب الطالبات بالمسكن النموذجى بمحاوره (مرحلة التحديد والتخطيط لاحتياجات الإقامة بالمسكن النموذجى/ تنفيذ برنامج الإقامة بالبيت التدريبي / تقييم ومتابعة العملية التدريبية / إجمالى البرنامج التدريبى ) لصالح طالبات الأزهر.6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الطالبات عينة الدراسة بجامعتى (الأزهر ، المنوفية ) فى مهارات إدارة الذات بمحاوره (مهارة اتخاذ القرار– مهارة القيادة الفعالة–مهارة العمل الجماعي– مهارة إدارة الوقت-مهارات إدارة الذات) لصالح طالبات الأزهر. 7-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الريف وطالبات الحضر فى استبيان التدريب بالمسكن النموذجي بمحاوره (التحديد والتخطيط لاحتياجات الإقامة بالبيت التدريبي ، تنفيذ برنامج الإقامة بالبيت التدريبي ، تقييم ومتابعة العملية التدريبية، إجمالي استبيان التدريب بالمسكن النموذجي). 8- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الريف وطالبات الحضر فى محور( مهارة اتخاذ القرار، مهارة القيادة الفعالة، إجمالي استبيان مهارات إدارة الذات9 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الريف وطالبات الحضر فى كل من محور (مهارة العمل الجماعي، مهارة إدارة الوقت) لصالح طالبات الريف. 10- عدم وجود تباين دال إحصائياً بين الطالبات عينة الدراسة في محورتنفيذ برنامج الإقامة بالبيت التدريبي تبعاً لنوع إقامة الطالبة. يوجد تباين دال إحصائياً بين الطالبات عينة الدراسة فى كل من محور(التحديد والتخطيط لاحتياجات الإقامة بالبيت التدريبي ، تقييم ومتابعة العملية التدريبية، إجمالي استبيان التدريب بالمسكن النموذجي) تبعاً لنوع إقامة الطالبة لصالح الطالبات المقيمات فى مسكن خاص. 11- عدم وجود تباين دال إحصائياً بين الطالبات عينة الدراسة فى محور مهارة العمل الجماعي تبعاً لنوع إقامة الطالبة. بينما يوجد تباين دال إحصائياً بين الطالبات عينة الدراسة فى محور مهارة (اتخاذ القرار، القيادة الفعالة ،إدارة الوقت ،إجمالي استبيان مهارات إدارة الذات) تبعاً لنوع إقامة الطالبة لصالح الطالبات المقيمات فى مسكن خاص.12- وجود تباين دال إحصائياً بين الطالبات عينة الدراسة محور (التحديد والتخطيط لاحتياجات الإقامة بالبيت التدريبي، تنفيذ برنامج الإقامة بالبيت التدريبي، تقييم ومتابعة العملية التدريبية، إجمالي تدريب الطالبات بالمسكن النموذجي) تبعاً لعدد رفاق الإقامة (المجموعة) بالبيت التدريبي لصالح المجموعات الصغيرة عدد الرفاق أقل من (7). 13- يوجد تباين دال إحصائياً بين الطالبات عينة الدراسة فى محور (مهارة اتخاذ القرار ، مهارة العمل الجماعي، إجمالي استبيان مهارات إدارة الذات) وفقاً لعدد رفاق الإقامة (المجموعة) بالبيت التدريبي لصالح المجموعات الصغيرة عدد الرفاق أقل من (7)، بينما لايوجد تباين دال إحصائياً بين الطالبات عينة الدراسة فى كل من محور (مهارة القيادة الفعالة ، مهارة إدارة الوقت) للطالبات عينة الدراسة تبعاً لعدد رفاق الإقامة (المجموعة) بالبيت التدريبي .>التـــــــوصيـــــــــــات : • أن يكون تعليم إدارة المنزل مسؤلية شخص كفء ليس فقط فى تدريس الناحية النظرية ولكن أيضاً فى ترجمتها إلى خبرات تعليمية للطالبات. يفضل أن تكون فترة التدريب (الإقامة بالمسكن النموذجي) فى نهاية الفصل الدراسي الثاني من الفرقة الرابعة وذلك لتعين الطالبة على الأداء الجيد خلال فترة التدريب. ضرورة الاهتمام بالدعم المادى وذلك عن طريق توفير ميزانية لإعداد وتجهيز المسكن التدريبي بالكلية وشراء احتياجات الإعاشة ومساعدة الطالبات فى مهام التدريب لإجتيازه بنجاح.•تعميم فكرة البرنامج التدريبي بالشقة النموذجية لفاعليته في رفع مستوى قدرات ومهارات الطالبات . وذلك على مستوى الكليات المتخصصة فى مجال الاقتصاد المنزلي. الاهتمام بنشر الوعي بمهارات إدارة الذات لدى الفتيات من خلال أجهزة الإعلام المختلفة لما لها من أثر كبير فى تفعيل دور الفتاة فى الأسرة والمجتمع الاهتمام بإدخال مفاهيم ومدركات ومهارات إدارة الذات في مناهج الاقتصاد المنزلي للفتيات بمراحل التعليم المختلفة من أجل تنشئة جيل من الفتيات قادرات على تحمل مسئولية ذواتهن والتخطيط لمستقبلهن .إقامة المزيد من الندوات والمؤتمرات الإعلامية التى تناقش وتدور حول تنمية الذات وإدارتها واتاحة الفرصة للفتيات للإعتماد على أنفسهن ومواجهة ضغوط الحياة.تنمية روح التعاون والتشجيع على تكوين فرق عمل ناجحة يمكن الاعتماد عليها وأداء كافة الأعمال المختلفة بإتقان من خلال العمل الفرقي كأسلوب أساسي للأداء.يجب على الأباء إتاحة الفرصة للأبناء على اتخاذ القرار بأنفسهم وتشجيعهم على ذلك ، وأن تتحمل الأبناء نتيجة قراراتهم. مع فتح باب المناقشة والحوار ، وإتاحة الفرصة لإبداء آرائهم بصراحة ووضوح. مشاركة الأبناء أعمالهم وتقديم يد المساعدة لدهم لتكوين فرق عمل ناجحة ، وهادفة ، وترغيبهم فى أداء الأعمال الجماعية.