Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستويات التفاعل بشبكة الفيس بوك وأثرها على تنمية بعض مهارات التفكير العليا والاتصال الاجتماعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم/
المؤلف
محمد, شعبان حمدي طلب.
هيئة الاعداد
باحث / شعبان حمدي طلب محمد
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / زينب حسن السلامي
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
286 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

:
زادت تقنيات الويب، وتطورت؛ لتبرز لنا الجديد يومًا بعد يوم، وتُعد شبكة الفيسبوك من أهم مظاهر التطور الحادث في تقنيات الويب التفاعلية، والتي تتسم بعدة صفات، من أهمها: التفاعلية، والاجتماعية، والشخصية، وتتعدد إمكانيات شبكة الفيسبوك منها: تعزيز العلاقات الايجابية بين الطالب، وأقرانه من نفس العمر، وتعزيزالمشاركة في التفاعل الإجتماعي، والمشاركة في تحقيق مهام التعلم، والنجاح يكون في نقل المعرفة، وتطوير المواقف الايجابية نحو التعلم، وتحسين نوعية التعلم، كما يعمل على تطوير الذكاء الشخصي، والتفكير الناقد، ويعمل على زيادة المسؤولية الفردية، والاستقلال الذاتي، وتبادل الأدوار المختلفة داخل الشبكة.
مشكلة البحث:
تبلورت مشكلة البحث من خلال الأمور الاتية:
- في ضوء ما اشارت اليه الأدبيات والمراجع والدراسات السابقة علي أهمية عملية التفاعل ببيئات التعلم، وخصائص هذه البيئات الإلكترونية التفاعلية، وبمستويات متعددة للتفاعل خاصة تفاعلات المتعلم، ومن هذه الدراسات، دراسة كل من Marray,1997 ;Schone,2007 ;Toung,1996 ;Wagner,1994)؛ محمود محمد الرنتيسي، 2011؛ عبدالعزيز طلبة، 2010؛ نبيل جاد عزمي، 2014؛ محمد ناصر السبيعي، 2011؛ إيمان سعد، 2011؛ محمد عطية خميس، 2003؛ السعيد السعيد محمد، 2009) ...وغيرهما.
- ندرة البحوث والدراسات - علي حد علم الباحث - التي تتناول توظيف الشبكات الاجتماعية بصفة عامة والفيسبوك بصفة خاصة في المجال التعليمي كانظمة مساعدة أو مدمجة مع نظم إدارة التعلم.
- دور الشبكات الاجتماعية الإلكترونية (خاصة شبكة الفيسبوك) في التغييرات الحياتية الاجتماعية، وفي التغيرات السياسية، والثقافية المختلفة، والتي امتدت الي التعليم باعتباره دعامة اساسية لتقدم اي دولة.
- الرغبة في التوصل الى مجموعة من معايير تصميم بيئات التعلم الالكترونية المرتبطة بالشبكات الاجتماعية، وخاصةً شبكة الفيسبوك، وادارتها، وتطويرها.
- طبيعة عمل الباحث كأخصائي تكنولوجيا التعليم بمركزالتطوير التكنولوجي، وإشرافه بالتربية العملية الميدانية بكلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا التعليم، وما يتتطلبه من تصميم للعديد من المواقف التعليمية، خاصًة التي تعتمد علي تصميم، وتطوير مخرجات إلكترونية، ومتعددة الوسائط، والنظم القائمة على الويب، وما يرتبط به من مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي بأدوات قائمة علي الويب، والتعامل مع ادوات الويب 2.0 والشبكات الاجتماعية (سيما شبكة الفيسبوك).
- توصيات بعض المؤتمرات العلمية مثل: المؤتمر الثاني عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بعنوان ” تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل” في الفترة من 28-29 اكتوبر 2009م بمقر كلية البنات – جامعة عين شمس، وكذلك المؤتمرالعلمي الثالث عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بعنوان ” تكنولوجيا التعليم الإلكتروني: إتجاهات وقضايا معاصرة” في الفترة من 28-29 مارس 2012م، والتي اوصت غالبية بحوثه واوراق عمله ومناقشاته على اهمية البحث في مجال التعليم الإلكتروني وأدوات التواصل والتفاعل الاجتماعي وبيئات التعلم الافتراضية، وكذلك المؤتمر الثالث عشر لأخصائي المكتبات والمعلومات في مصر في الفترة مابين 5-7 يوليو 2009 بعنوان” المكتبة والمجتمع في مصر” تحت شعار ”المكتبة صناعة الحياة”، والمؤتمرالدولي الثالث للتعلم الهجين ICHL الذي عقد في بكين 2010 عن مدى أهمية شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة شبكة الفيسبوك في برامج التعلّم والتدريس، كما ذكرت النخبة الممثلة لأهم مؤسسات التعليم العالي بالصين أن” موقع الفيسبوك يعد الأكثر شعبية بين شبكات التواصل الاجتماعي”.
- ما تتسم به شبكة الفيسبوك من سرعة، وسهولة الوصول، والإنتشار لجمهور كبير جداً، وخاصة الشباب، والتطورات المتلاحقة في تصميم هذه الشبكة، والرغبة في الكشف عن آثار المتغيرات التصميمية لشبكة الفيسبوك، والتي تتطور يومًا تلو الآخر، والحاجة إلى دراسة مستويات التفاعل بها، وقياس أثرها فى عملية التعلم، وتنمية مهارات التفكير، ومهارات الاتصال الاجتماعي بين المتعلمين، وغيرها من المهارات الآخرى، إضافةً إلى أثرها على التحصيل المعرفي