Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية للفوجة عند مؤلفى المدرسة القومية المصرية
من خلال أعمال عواطف عبد الكريم/
المؤلف
دوس، نورما إبراهيم شوقى.
هيئة الاعداد
باحث / نورما إبراهيم شوقى دوس
مشرف / جلال الدين صالح أحمد
مشرف / مجدى عمر السيد فودة
عدد الصفحات
ص183.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الموسيقية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

ملخص البحث
”دراسة تحليليه للفوجة عند المؤلفين القوميين المصريين من خلال أعمال عواطف عبد الكريم”
”الفيوج هى إحدى الصيغ أو الأشكال الخاصة بالنسيج الموسيقى الكونترابنطى من حيث تشابك الخطوط اللحنيه فيها طبقا لطريقه معينه وهى مقطوعه موسيقيه متكامله فى بنائها ويستخدم الطريقه الفوجاليه Fugual Method بدقه وانتظام طوال المقطوعه”( ).
”وتعتبر الفيوج التتويج النهائى لجهود آلاف الموسيقيين منذ القرن العاشر الميلادى للإرتفاع بالموسيقى من بداية الخط اللحنى المفرد إلى الكثافة والعمق الصوتى الذى يكفل تشييد بناء صوتى شاهق ومتماسك 0 فهى من أهم وأعظم ما انتجه عصر الباروك0 ومؤلفة الفيوج إما ان تكون آلية لمجموعة من الألات او لآلة منفردة من آلات لوحات المفاتيح كالارغن او الهاربسيكورد0 اولآلة وترية مثل الكمان , واما ان تكون غنائية لعدة أصوات منفردة او لكورال كامل.
ومع مطلع العصر الحديث بدأ الاهتمام مره أخرى بالفن البوليفونى لدرجه أصبح معها هذا الفن هو اللغه الغالبه فى التعبير.وقد ظهر أيضا فى نفس الوقت كثير من المؤلفين القوميين المصريين الذين إستخدموا الإسلوب البوليفونى فى مؤلفاتهم وقد أضافوا عليها بعض ملامح وأساليب الموسيقى المصريه ممزوجه بأساليب موسيقى القرن العشرين ،فقد تناول كثير من المؤلفين المصريين مؤلفة الفوجه مثل رفعت جرانه،راجح داود،جمال سلامه،عواطف عبد الكريم والذى تتناول هذه الدراسة تحليل أعمالها وتتكون هذه الدراسة من خمسة فصول ،الفصل الأول تقديم البحث ويشتمل على مشكلة البحث وتتلخص فى تناول فوجات عواطف عبد الكريم بالتحليل كواحده من المؤلفين القوميين الذين حاولوا المزج فى أعمالهم بين خصائص ومميزات الموسيقى المصريه وبين مستحدثات القرن العشرين،وأهداف البحث وهى:
1ـ التعرف على الأفانين الكونترابنطيه المستخدمه فى فوجات عواطف عبد الكريم
2 ـ التعرف على مستحدثات القرن العشرين الموجودة فى فوجات عواطف عبد الكريم
3ـ التعرف على مميزات كل فوجه من فوجات عواطف عبد الكريم
وأسئلة البحث وإجراءات البحث وتشمل منهج البحث حيث إتبع هذا البحث المنهج الوصفى (تحليل محتوى) وعينة البحث وأدوات البحث ثم حدود البحث ومصطلحات البحث،وتناول الفصل الثانى الإطار النظرى المرتبط بموضوع البحث وجاء فى أربعة مباحث، تناول المبحث الأول: الفوجه نشأتها وتطورها وأجزائها ثم أنواع الفيوج وأنواع الفنون الكونترابنطيه ، وتناول المبحث الثانى المؤلفين القوميين فى الأجيال الثلاثة، أما المبحث الثالث فتناول المؤلفون القوميون المصريون الذين تناولوا مؤلفة الفوجة ، وتناول البحث الرابع المؤلِفه عواطف عبد الكريم ونبذة عن حياتها وتعليمها الموسيقى وحياتها الأكاديمية وأهم مراحل حياتها الفنيه وأسلوبها الموسيقى وقائمه بأهم أعمالها، وقد تناول الفصل الثالث الدراسات السابقه المرتبطه بموضوع البحث وانقسمت إلى محورين :
المحور الأول: دراسات خاصه بموضوع الفوجه وعددها (16دراسة)
المحور الثانى: دراسات خاصه بالمؤلفين القوميين وعددها (12 دراسة)
أما الفصل الرابع فقد تناول الإطار التطبيقى والذى عرضت فيه الباحثه تحليل فوجات عواطف عبد الكريم (عينة البحث) وعددها تسعة فوجات تحليلا دقيقا والتعليق على كل فوجه على حده ثم تناول الفصل الخامس نتائج البحث وتفسيرها وتوصيات البحث والتى كانت كالأتى:
1ـ تزويد مكتبة الكليه بالمراجع العربية الخاصة بالمؤلِفه عواطف عبد الكريم للتعرف عليها وعلى أهم أعمالها
2ـ الإستفاده من أعمال عواطف عبد الكريم وبعض المؤلفين القوميين الذين الفوا الفوجات مثل (رفعت جرانه ،راجح داود ،وجمال سلامه وعواطف عبد الكريم) لطلبة الدراسات العليا قسم نظريات وتأليف.
3ـ الإهتمام بإلقاء الضوء على المؤلفين القوميين المصريين والإستفاده من أعمالهم وإدخالها ضمن مناهج طلبة البكالوريوس والدراسات العليا وذلك للتعرف على إسلوب التأليف عندهم وما هو تأثيرهم فى الموسيقى المصريه وإزدهارها
4ـ إثراء مكتبة الكليه بأعمال تسجيليه للمؤلفين القوميين لإعطاء الفرصه للطلاب للإستماع لها ومعرفتها وذلك لما تحتويه من قيم فنيه وأساليب جديده فى التأليف بالإضافه إلى احتوائها على التراث الموسيقى والقوميه المصريه
5ـ إستخدام التقدم التكنولوجى فى عمل طبعات جديده لأعمال المؤلفين المصريين حيث أن معظمها مخطوطات يدويه صعية القراءة وإختتم البحث بملخص البحث باللغه العربيه والأجنبيه.


مستخلص البحث باللغة العربية
” دراسة تحليلية للفوجة عند مؤلفى المدرسة القومية المصرية من خلال أعمال عواطف عبد الكريم”
يتكون البحث من خمسة فصول كالتالى:
الفصل الأول : مشكلة البحث ويشتمل على (مقدمة – تحديد المشكلة – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – حدود البحث – إجراءات البحث (المنهج ، العينة ، الأدوات) – مصطلحات البحث .
الفصل الثانى : الإطار النظرى للبحث :
ويشتمل على خمسة مباحث رئيسية كالأتى :
- المبحث الأول : الفوجة – نشأتها وتطورها
- المبحث الثانى : المؤلفون القوميون المصريون فى الأجيال الثلاثة
- المبحث الثالث : المؤلفون القوميون المصريون الذين تناولوا مؤلفة الفوجة
- المبحث الرابع : عواطف عبد الكريم (حياتها – أهم أعمالها)
- الفصل الثالث : الدراسات السابقة العربية و الأجنبية المرتبطة بموضوع البحث
- الفصل الرابع : (الدراسة التطبيقية) ويشتمل على تحليل عينة البحث وعددها تسع فوجات للمؤلفة عواطف عبد الكريم من خلال العناصر التالية : (الميزان ، السلم ، عدد الأصوات، ترتيب الأصوات ، الطول البنائى ، تحديد الأقسام الرئيسية فى كل فوجة ،نوع الإجابة ، نوع المصاحبة)
- الفصل الخامس : نتائج البحث وتفسيرها فى ضوء تساؤلات البحث ثم التوصيات والمقترحات وقائمة المراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة العربية ومستخلص البحث باللغة العربية ملخص البحث ومستخلص البحث باللغة الأجنبية.