الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتم البحث الحالي بتطوير منهج التربية الدينية الإسلامية من حيث الأهداف والمحتوى وطرق التدريس والوسائط المتعددة والأنشطة ثم التقويم للمرحلة الثانوية، وذلك في ضوء المعايير العامة والخاصة للتربية الدينية الإسلامية. وتحددت مشكلة الدراسة في أن منهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في حاجة إلى تطوير في ضوء معايير علمية مقترحة في منهج التربية الدينية الإسلامية، وللتصدي لهذه المشكلة أجابت الدراسة على السؤال الرئيسي التالي: كيف يمكن تطوير منهج التربية الدينية الإسلامية في الصف الأول الثانوي في جمهورية العراق في ضوء معايير منهج التربية الدينية الإسلامية؟ ولدراسة هذه المشكلة اتبعت الدراسة الخطوات التالية: 1-تحديد المعايير والمؤشرات اللازمة لتطوير منهج التربية الدينية الإسلامية في المرحلة الثانوية. 2-تحديد مدى توافر هذه المعايير والمؤشرات في منهج التربية الدينية الإسلامية للمرحلة الثانوية. 3-بناء التصور المقترح. 4-تحديد فاعلية بعض وحدات التصور المقترح ومدى تمكنهما من تحقيق معايير منهج التربية الدينية الإسلامية. وقد توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج منها -فاعلية التصور المقترح الذي تقدمه الدراسة الحالية في تطوير منهج التربية الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وكذلك تمكن هؤلاء التلاميذ من تحقيق معايير منهج التربية الدينية الإسلامية في هذه المرحلة . -حققت الدراسة في مدى تحقيق الفهم نسبة .51.4، والتطبيق بنسبة 56.66، وهما نسبتان جيدتان. -حققت الدراسة في مدى تنمية القدرات الإبداعية نسبة 58.56، وهذا تحسن في القدرات الإبداعية. لكن هذا التحسن كان طفيفاً في قدرة الأصالة مقارنة بقدرتي الطلاقة والمرونة، ويرجع ذلك إلى أن قدرة الأصالة من أصعب قدرات التفكير الإبداعي، وتحتاج إلى جهد كبير وفترة زمنية طويلة للتدريب عليها قد تتعدى السنوات. الكلمات المفتاحية: منهج التربية الدينية الإسلامية ، معايير منهج التربية الدينية الإسلامية |