Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف التراث في دراما كتاب الصعيد :
المؤلف
فتوح، رضوى راضي.
هيئة الاعداد
باحث / رضوى راضي فتوح
مشرف / محمد عبد الله حسين
مناقش / عبد الجواد الفحام
مناقش / داود لطفي حافظ
الموضوع
الأدب العربي الاجتماعي. الأدب المقارن.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
224 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/12/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

والموضوع ذو أهمية خاصة لأنه يتناول تراث الصعيد الذى ننتمى إليه ,فقد تناول الكاتبان موضوعات تخص عادات وتقاليد الصعيد ,إضافة إلى الموضوعات التى تحمل الطابع القومى والإنسانى بشكل عام
هناك بعض الدراسات التى تناولت أعمال الكاتبين وأهمها:
1-أ.د.محمد عبدالله حسين (النقطة المتحولة فى الإبداع الدرامى فى الصعيد/النور للنشر والتوزيع 2002م.
2-أ.د.جمال نجيب التلاوى /مقدمة مسرحية كيد البسوس لدرويش الأسيوطى/الهيئة المصرية العامة للكتاب 2002م.
3-بعض المقالات التى ضمنها كتاب ذاكرة المسرح(المؤلفون),مجموعة من الباحثين :
(د.محمد عبدالله حسين ,د.محسن مصيلحى, عبد الغنى داود )
وهذا الكتاب صادر عن هيئة قصور الثقافة 2006م .
وقد استخدمت المنهج الفنى واستعنت بالمنهج الاجتماعى فى هذا البحث .
والمنهج الفنى فى كيفية وظف الكُتاب الدراما من خلاص النصوص مع الاستعانة بالمنهج الاجتماعى الذى يخص ثقافات وتقاليد البيئة .
وقد قسمت بحثى إلى (مقدمة ,وتمهيد, وثلاثة فصول ) ثم خاتمة تناولت فيها أهم النتائج التى توصلت إليها ,ثم قائمة بأهم المصادر والمراجع التى أفاد منها البحث .
فى التمهيد تناولت كيفية توظيف التراث فى دراما كُتاب الصعيد ,واخترت نموذجين من أبناء الصعيد هما (درويش الأسيوطى, محمد سيد عمار )وقمت بتعريف التراث الشعبى عند (درويش الأسيوطى) والتراث التاريخى عند (محمد عمار) .
ملقية الضوء على مصادر التراث وهى:
أما الفصل الأول :(توظيف التراث فى مسرح درويش الأسيوطى )
وتناولت فيه كيف وظف (الأسيوطى) التراث من خلال مسرحياته :
1-كيد البسوس
2-آخر أيام الزير سالم
3-من فصول أبوعجور
استخدم (الأسيوطى) التراث الشعبى فى كتاباته وسوف نرى فى ثنايا هذا البحث كيف وظف كل ألوان وأشكال التراث الشعبى(الأمثال, والحكم, والسامر الشعبى,وفواصل الردح الشعبى, الارتجال, الكوميديا الشعبية التهكمية),وحاكى وتحدى النماذج الأوربية وانتصر لرأيه فى النهاية ولجوقته .
أثبت (الأسيوطى) أن التراث الشعبى بكل مفرداته المحلية قادر وجدير على تأسيس مسرح عربى أصيل بجذور قويةٍ , واستطاع (الأسيوطى) أن يناقش قضايا محلية مهمة تحيط بالبيئة وتقاليد مازالت تمارس حتى الآن فى صعيد مصر .
الفصل الثانى: (توظيف التراث فى مسرح محمد سيد عمار ) وتناولت فيه :
كيف وظف (محمد سيد عمار) أنواع التراث وسأخص بالذكر التراث التاريخى من خلال مسرحياته :
1-ثنائية الحلم والسقوط
2-هكذا يقول الرب
3-قبل أن يموت الملك
4-ملك العرب
حيث ناقش(عمار) قضايا مهمة وشائكة كانت ولاتزال تؤرقنا حتى اليوم نحن العرب ,وهى التمزق العربى , الصراع العربى الإسرائيلى , وفضح لنا وكشف أفعال وطباع اليهود, وظلم العامة من الملك وحاشيته .
استدعى أيضاً بعض الحوادث التاريخية من تاريخ مصر القديم فى نصوصه وناقش القضايا المطروحة خلالها.