![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل فى مادة العلوم لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلةالابتدائية باستخدام شكل البيت الدائري. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بما يلي : ١- الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة (شكل البيت الدائري- الإعاقة السمعية- التحصيل الدراسي– بعض مهارات التفكير البصري) لإرساء الإطار النظري، وإعداد أدوات الدراسة. ٢- إختيار المحتوى العلمي وإعداد دليل المعلم فى وحدة (الكائنات الحية)، وعرضه على مجموعة من المحكمين وتعديله في ضوء آرائهم. ٣- إعداد كراسة النشاط فى وحدة (الكائنات الحية) وعرضها على مجموعة من المحكمين وتعديلها في ضوء آرائهم. - إعداد أدوات الدراسة والمتمثلة في الاختبار التحصيلي فى وحدة (الكائنات الحية)، واختبار مهارات التفكير البصري. ٥- إجراء الضبط العلمي للأدوات ويشتمل ذلك على: عرض أدوات الدراسة على مجموعة من المحكمين لتحديد صدق الأدوات وتعديلها في ضوء آرائهم، وتطبيق أدوات الدراسة على عينة استطلاعية – غير عينة البحث الأساسية – لحساب الثبات، ومعامل السهولة والصعوبة، ومعامل التمييز والزمن.6- تحديد عينة الدراسة الأساسية، وتقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. ٧- تطبيق أدوات الدراسة على عينة الدراسة (التجريبية والضابطة) قبلياً. ٨- تدريس وحدة الكائنات الحية للمجموعة التجريبية باستخدام شكل البيت الدائري، وللمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.9- تطبيق أدوات الدراسة على عينة الدراسة (التجريبية والضابطة) بعدياً.١٠ - رصد البيانات الناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي.11 - المعالجة الإحصائية للبيانات بالأساليب الإحصائية المناسبة. ١٢ - تحليل النتائج وتفسيرها. ١٣ - تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج الدراسة. |