Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام أنشطة قائمة على عمليات العلم لتنمية بعض الذكاءات المتعددة والدافع للإنجاز والفهم العميق فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الأزهرية /
المؤلف
عبده، أمانى ربيع الحسينى.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى ربيع الحسينى عبده
مشرف / فادية ديمترى يوسف
مشرف / زينب محمود المتولى جاد
مناقش / إبراهيم محمد محمد إبراهيم شعير
مناقش / ثناء مليجى السيد عودة
الموضوع
الذكاء. الدافعية فى التعلم. التحصيل العلمى. العلوم - دراسة وتعليم. التعليم الإبتدائى - مناهج. طلبة المدارس الإبتدائية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
328 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 372

from 372

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فعالية استخدام أنشطة قائمة على عمليات العلم في تنمية بعض الذكاءات المتعددة والدافع للإنجاز والفهم العميق في مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية. أهداف البحث: 1.التعرف علي فعالية استخدام أنشطة التعلم النشط القائمة علي عمليات العلم في تنمية بعض ذكاءات التلاميذ المتعددة. 2.التعرف علي فعالية استخدام أنشطة التعلم النشط القائمة علي عمليات العلم في تنمية الدافع للإنجاز لدى التلاميذ. منهج البحث:•المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى. عينة البحث : •المجموعة التجريبية: عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهرى بمعهد أجا الابتدائي بمركز أجا مدينة المنصورة. •المجموعة الضابطة : عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهرى بمعهد الديرس الابتدائي بمركز أجا مدينة المنصورة. أدوات البحث : 1.مقياس الذكاءات المتعددة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهرى. 2.مقياس الدافع للإنجاز لتلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهرى. 3.اختبار الفهم العميق عن موضوعات الوحدات المختارة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهرى. نتائج البحث : 1.فاعلية استخدام أنشطة التعلم النشط القائمة على عمليات العلم فى تنمية ورفع الذكاءات المتعددة، والدافعية للإنجاز، ومستوى مظاهر الفهم العميق فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى الأزهرى (عينة البحث). 2.وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الذاكاءات المتعددة والدافع للإنجاز والفهم العميق فى مادة العلوم لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهرى.