Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المضامين المقدمة عبر موقع اليوتيوب وعلاقتها بنشر ثقافة السلام لدى المراهقين/
المؤلف
أبو بكر, صابر محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / صابر محمد أحمد أبو بكر
مشرف / محمـود حسـن إسماعيل
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافى
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
369 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

يعتبر موقع اليوتيوب من أهم مواقع ملفات الفيديو، كما أن هناك انتشاراً واسعاً لاستخدام هذا الموقع بين المراهقين فى جميع المجالات، فهم يتعرضون للموقع ، ويتفاعلون معه ويتحكمون في طبيعة المضمون الذي يشاهدونه ويتبادلونه مع الآخرين بدرجة عالية من الحرية والإبداع ، وبالتالى فإن موقع اليوتيوب من الممكن أن يكون مصدراً يساهم فى نشر ثقافة السلام بين المراهقين الذين هم قادة المستقبل من خلال مشاهدتهم لمضامين ثقافة السلام( نبذ العنف- التسامح - التعايش السلمى مع الآخر).
(2) مشكلـة الدراســة:
تتحدد مشكلـة الدراسـة في التساؤل الرئيسي التالي:
ما علاقة المضامين المقدمة عبر موقع اليوتيوب بنشر ثقافة السلام لدى المراهقين؟
وينبثق عن هذا التساؤل بعض الأسئلة الفرعية الآتية:
أ ـ تساؤلات الدراسة التحليلية :
1- ما سمات مقاطع الفيديو التى ترتبط بالمجال العام حول مضامين ثقافة السلام ؟
2- ما الموضوعات التى ركزت عليها مقاطع الفيديو حول مضامين ثقافة السلام ؟
3- ما سمات تفاعل المستخدمين مع مقاطع الفيديو حول مضامين ثقافة السلام ؟
ب ـ تساؤلات الدراسة الميدانية :
1- ما أنماط استخدام المبحوثين لموقع اليوتيوب؟
2- ما مدى إدراك المبحوثين لمفهوم ثقافة السلام ؟
3- ما مدى استخدام المبحوثين لموقع اليوتيوب للحصول على معلومات حول مضامين ثقافة السلام؟
4- ما مدى تقييم المبحوثين لموقع اليوتيوب كموقع للنقاش حول مضامين ثقافة السلام ؟
5- ما الآثار المترتبة على مشاهدة المبحوثين لمضامين ثقافة السلام على موقع اليوتيوب؟
(3) أهمية الدراســة:
1- تنبع أهمية هذه الدراسة من حيث أنها تجمع بين متغيرين علي درجة من الأهمية وهما موقع اليوتيوب وثقافة السلام.
2- إن الدعوة للسلام على المستوى المحلى والإقليمى أصبحت ضرورة حتمية للخروج من الصراعات، التى يشهدها العالم اليوم .
3- تنبع أهميـة الدراسـة في إطارها النظرى من اختبـار عدد من الفروض الخاصة بنظريـة المجال العام التى تهتم بالنقاش حول موضوع من الموضوعات التى تحظى بالاهتمام الإعلامى
(4) أهداف الدراســـة:تهدف هذه الدراسة إلي:
1- التعرف على الموضوعات التى ركزت عليها مقاطع الفيديو حول مضامين ثقافة السلام .
2- التعرف على مدى متابعة المبحوثين لمضامين ثقافة السلام على الموقع.
3- التوصل إلى الآثار المترتبة على مشاهدة المبحوثين لمضامين ثقافة السلام على موقع اليوتيوب.
(5) متغيرات الدراسة:
1ـ المتغيرات المستقلة:
تتمثل في تعرض المراهقين لمضامين ثقافة السلام بموقع اليوتيوب.
3ـ المتغيرات الوسيطة:
وهي التي تحدد تأثير المتغير المستقل في المتغير التابع وتشمل المتغيرات الديموغرافية (النوع - نوعية التعليم).
2ـ المتغيرات التابعة:
تتمثل في نشر ثقافة السلام لدى المراهقين.
(6) فروض الدراسة:
• الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين متوسطات درجات متابعة المبحوثين لمقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب ومستوى اتجاهاتهم نحو مضامين ثقافة السلام (نبذ العنف التسامح- التعايش السلمي مع الآخر).
• الفرض الثانى: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس اتجاهاتهم نحو مضامين ثقافة السلام وفقاً للمتغيرات الديموغرافية: ((النوع- نوعية التعليم- المستوى الاجتماعى والاقتصادى).
• الفرض الثالث: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات تعليق المبحوثين على مقاطع الفيديو حول مضامين ثقافة السلام (نبذ العنف - التسامح- التعايش السلمي مع الآخر) وفقاً للمتغيرات الديموغرافية: (النوع- نوعية التعليم- المستوى الاجتماعى والاقتصادى).
• الفرض الرابع: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات مناقشة المبحوثين لمقاطع الفيديو حول مضامين ثقافة السلام (نبذ العنف - التسامح- التعايش السلمي مع الآخر) وفقاً للمتغيرات الديموغرافية: (النوع- نوعية التعليم- المستوى الاجتماعى والاقتصادى).
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامى بشقيه التحليلى والميدانى.
(8) عينة الدراسة:
(أ) عينة الدراسة التحليلية :
وهى عينة عشوائية منتظمة بنسبة 10% تتمثل فى مضامين ثقافة السلام (نبذ العنف- التسامح- التعايش السلمى مع الآخر)بموقع اليوتيوب.
(ب)عينة الدراسة الميدانية:
قام الباحث بإجراء الدراسة الميدانية على عينة عمدية من المراهقين المصريين من مستخدمى موقع اليوتيوب قوامها (400مفردة) من جامعتى (عين شمس- 6أكتوبر)
(9) أدوات الدراسة :
(أ) أداة الدراسة التحليلية :وتتمثل في ( صحيفة تحليل المضمون)
(ب) أدوات الدراسة الميدانية:وتتمثل فى:) صحيفة الاستبيان).
(10) نتائج الدراسة:
أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج هي:-
- جاءت نسبة المقاطع الاحترافية بموضوعات الدراسة87.1% بينما جاءت نسبة المقاطع الجماهيرية12.9%.
- اللغة العربية التى تجمع بين الفصحى والعامية جاءت كلغة مستخدمة فى خطاب مقاطع الفيديو وقد غلبت المقاطع القصيرة (الأقل من 4 دقائق) على الموضوعات الثلاثة.
- غلبت التقييمات بالإعجاب على المقاطع في الموضوعات الثلاثة، وغلبت التعليقات المنخفضة على الموضوعات الثلاثة.
- جاء ” القضاء على العنف والارهاب ” فى الترتيب الأول كمفهوم لثقافة السلام بوزن مئوى بلغت نسبته 34.7%، وجاء ” التسامح والتعايش معا بسلام” فى الترتيب الثانى بوزن مئوى بلغت نسبته 29.9%.
- جاءت ” الأديان السماوية ” فى الترتيب الأول كأهم المصادر التى يكتسب من خلالها المبحوثون مفهوم ثقافة السلام بوزن مئوى بلغت نسبته 30.97%.
- موضوع نبذ العنف هو أكثر الموضوعات التى يشاهدها المبحوثون بالنسبة لمضامين ثقافة السلام الثلاثة حيث يتابع نبذ العنف (بشكل دائم) 62.5 %
- توجد علاقة ارتباطية بين درجة متابعة المبحوثين لمقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب ومقياس اتجاهاتهم نحو مضامين ثقافة السلام (نبذ العنف - التسامح- التعايش السلمي مع الآخر)
- توجد فروق دالة إحصائياً بين المبحوثين على مقياس اتجاهاتهم نحو مضامين ثقافة السلام وفقاً للمتغيرات الديموغرافية: (النوع- نوعية التعليم- المستوى الاجتماعى والاقتصادى).