Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام إستراتيجية ( فكر – زاوج – شارك ) في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية وتحصيل الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ليبيا /
المؤلف
المهباط، عواطف فرج على.
هيئة الاعداد
باحث / عواطف فرج على المهباط
مشرف / لطفى عمارة مخلوف
مشرف / عادل منصور السيد الزهيرى
مناقش / محمد سويلم محمد البسيونى
مناقش / فريال عبده عبده أبوسته
الموضوع
التفكير - دراسة وتعليم (ابتدائي) - ليبيا. الرياضيات - دراسة وتعليم (ابتدائي) - ليبيا. الرياضيات - دراسة وتعليم - ليبيا. التعليم الأساسي. حل المشكلات.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن استخدام أثر استخدام إستراتيجية (فكر– زاوج– شارك) في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية وتحصيل الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ليبيا 1- وتطلب ذألك مسح الدراسات والبحوث السابقة الخاصة بإستراتيجية (فكرـ زاوج ــ شارك ) ومهارات حل المشكلات الرياضية للاستفادة منها في إعداد الدراسة النظرية والتجريبية . 4- وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يلي: -إعداد اختبار لمهارات حل المشكلات الرياضية في محتوى الوحدتين والتأكد من صدقه وثباته.
- إعداد اختبار تحصيلي في محتوى الوحدتين والتأكد من صدقه وثباته. - اختيار عينة الدراسة وتقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين، بحيث تكون إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة. - تطبيق الأدوات السابقة على مجموعتي الدراسة تطبيقاً قبلياً. - تنفيذ تجربة الدراسة. - تطبيق اختبار مهارات حل المشكلات الرياضية والاختبار التحصيلي على مجموعتي الدراسة بعد التجربة تطبيقاً بعدياً. - بعد الانتهاء من تجرية البحث تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من اهمها: - ثبوت أثر استخدام إستراتيجية (فكر– زاوج– شارك) في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية وتحصيل الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ليبيا - قدمت الباحثة في النهاية عداداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.