Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاحتراق وعلاقته بالرضا الوظيفي ودافعية الانجاز لمعلمي التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة بمحافظة المنيا /
المؤلف
عبد الحكم، أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد عبد الحكــم
مشرف / حسن حسن عبده عبد الله
مشرف / صبري إبراهيم عطية عمران
الموضوع
علم النفس الرياضى. علم النفس الرياضى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
25/8/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - علم النفس الرياضـي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

يعاني معلمي التربية الرياضية في وقتنا الحاضر من ضغوط تجعلهم غير راضين عن مهنتهم ولا يتطلعون إلى الاستمرار في عملهم , وان استمروا في عملهم فأنهم يؤدون عملهم بشكل روتيني , فالاستمرارية لا تعني غياب الاحتراق النفسي فقد يستمرون في عملهم بسبب المرتب وعدم توفر فرصة عمل أخرى , فهؤلاء المعلمين موجودين في عملهم ولكنهم غير مرتبطين بأعمالهم , ولا يستطيع التوافق مع بيئته المدرسية , وربما يشعرون بعدم السعادة لاختيارهم مهنهم , فعدم رضاهم عن وظيفتهم وعدم اهتمامهم بجوانب العملية التعليمية والتي في حالة معاناة المعلم تدل على إصابته بالاحتراق النفسي والذي هو استنفاذ تدريجي للرضا الوظيفي والحماس .
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الاحتراق وعلاقته بالرضا الوظيفي ودافعية الانجاز لدى معلمي التربية الرياضية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بمحافظة المنيا , وأيضاً التعرف على الفروق بين معلمي التربية الرياضية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بمحافظة المنيا في الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي ودافعية الانجاز .
أستخدم الباحث المنهج الوصفي لأنه يتناسب مع طبيعة هذا البحث , وجاءت عينة البحث ( 262 ) من معلمي التربية الرياضية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية .
في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الإستخلاصات التالية :
1. توجد علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائياً بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي وبين الاحتراق النفسي ودافعية الانجاز لدى معلمي التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية بمحافظة المنيا .
2. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين معلمي المرحلة الإعدادية ومعلمي المرحلة الثانوية في الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي ودافعية الانجاز.