![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتكون البحث من سبعة فصول : الفصل الأول: ماهية الأسطورة ونشأتها وعلاقتها بالفنون ويتناول مفهوم الأسطورة وأغراضها وخصائصها وأنواعها ونشأتها ونظرياتها ، ووظائفها ، وعلاقتها بالفنون وخاصة فن النحت البارز. الفصل الثاني: الأسطورة والخرافة والملاحم ، أوجه الشبه والاختلاف ” و يعرض الخرافة والملاحم وأوجه الشبه والاختلاف بين كلا من الأساطير والخرافات ، والأساطير والملاحم . الفصل الثالث: ” الأساطير في فن النحت البارز والغائر في الحضارة المصرية القديمة (الدولة القديمة - الوسطى - الحديثة) ” وتناول الأسطورة والخيال كمصدر إلهام لفن النحت البارز في مصر القديمة ، وأثر الأسطورة على فن وفنان النحت البارز. الفصل الرابع: ” الأساطير في فن النحت البارز والغائر حضارة بلاد ما بين النهرين ” ويتناول الحضارة والفن والأسطورة في بلاد ما بين النهرين ، وأثر الأساطير على فن النحت البارز . الفصل الخامس: الأساطير في فن النحت البارز والغائر في الحضارة الإغريقية. ويتناول نشأة الأسطورة الإغريقية والعوامل المؤثرة عليها ، وأثر الأساطير على النحت البارز الاغريقي .الفصل السادس : الأساطير في فن النحت البارز والغائر في الحضارة الرومانية ويتناول نشاه الاسطورة الرومانية ، وأهم العوامل المؤثرة على النحت البارز الروماني ، وأهم أعمال النحت البارز المرتبطة بالأسطورة. الفصل السابع: الأساطير في فن النحت البارز والغائر في حضارات بلاد شرق آسيا (الهند والصين واليابان) . وتناول أثر الأسطورة والخيال على النحت البارز الهندي والصيني والياباني وسماته وخصائصه وأهم أعمال النحت البارز المرتبطة بالأسطورة. و استعرضت الدراسة نماذج من أعمال الباحث من النحت البارز. |