Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج قائم على المدخل المنظومي في تنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أبوبكر، أميرة عوض عبدالعظيم.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عوض عبدالعظيم أبوبكر
مشرف / مصطفى رسلان رسلان
مشرف / مروان السمان
الموضوع
اللغة العربية- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
322 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة في ضعف مهارات الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، والافتقار إلى مداخل حديثة لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء التلاميذ مثل المدخل المنظومي.
وللتصدى لهذه المشكلة تحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالى:
كيف يمكن استخدام المدخل المنظومي في تنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
1- ما مهارات الأداء اللغوي المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2- ما أسس بناء برنامج قائم على المدخل المنظومي في تنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
3- ما البرنامج القائم على المدخل المنظومي في تنمية الأداء اللغوي لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
4- ما فاعلية البرنامج القائم على المدخل المنظومي في تنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية:
1- تحديد مهارات الأداء اللغوي المناسبة للمرحلة الإعدادية .
2- تحديد أسس بناء برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
3- بناء برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
4- تطبيق البرنامج القائم على المدخل المنظومي لتنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على المدخل المنظومي الذى تقدمه الدراسة الحالية في تنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.