Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح قائم على المدخل البصري لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية
ومهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.
المؤلف
حسنين، ميرفت عبد النبي سيد.
هيئة الاعداد
باحث / ميرفت عبد النبي سيد حسنين
مشرف / فكري حسن ريان
مشرف / إيمان عبد الوارث
مناقش / إيمان عبد الوارث
الموضوع
التعليم الابتدائى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
577ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

ملخص البحث
المقدمة
نظرًا للتطورات العلمية والتكنولوجية الهائلة بات هدف شعوب العالم استثمار الطاقات البشرية لديها لتحقيق التنمية الشاملة، ويعد التلاميذ بما لديهم من طاقات كامنة واستعدادات عالية للتعلم ومواكبة تكنولوجيا العصرهم أساس التنمية البشرية لأي مجتمع، ولذا أصبح هدف التربية الأساسي هو تعليم التلاميذ المفاهيم الأساسية للعلوم المختلفة - والتي من بينها علم الجغرافيا- مما يساعدهم على مواكبة التطورات العلمية وتحصيل المعرفة وتصنيفها وتنظيمها ، ويعد التفكير هو المدخل إلى تحصيل المعرفة ولا يمكن تحصيل المعرفة بدونه، وهذا ما جعل التعليم من أجل التفكير هدفًا أساسيًا من أهداف التربية وذلك لتنمية قدرة التلاميذ على التفكير بكافة أنماطه وصوره المختلفة والتي من بينها التفكير البصري الذي يزيد من قدرة التلاميذ على التخيل والإبداع، حيث أنه ينمي قدرة التلاميذ على التأمل في المثيرات البصرية مثل الصور والرسوم والخرائط وتحليلها واستنتاج المعلومات منها وإدراك العلاقات بين عناصرها.
مشكلة البحث
تتحدد مشكلة البحث الحالي في:
”تدني مستوى تلاميذالصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في المفاهيم الجغرافية، ومهارات التفكير البصري”.
وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي :
”ما التصورالمقترح لمنهج في الجغرافيا قائم على المدخل البصري لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي؟”
و ينبثق من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما المفاهيم الجغرافية المناسبة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي؟
2- ما مهارات التفكير البصري المناسبة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي؟
3- ما صورة المنهج المقترح لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ؟
4- ما فاعلية المنهج المقترح في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي؟
5- ما فاعلية المنهج المقترح في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي؟
حدود الدراسة :
يلتزم البحث بالحدود الآتية :
1- تطبيق ثلاث وحدات من منهج الجغرافيا المقترح على عينة من تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بمدرسة المرج الرسمية للغات بمحافظة القاهرة بواقع وحدة لكل صف دراسي.
2- تنمية بعض مهارات التفكير البصري .
3- قياس بعض جوانب التحصيل المعرفي للمفاهيم الجغرافية (التذكر- الفهم ) للصف الأول الابتدائي، (التذكر- الفهم – التطبيق) للصفين الثاني والثالث الابتدائي.
مصطلحات البحث
المدخل البصري
هو مدخل في التدريس يعتمد على المعالجة البصرية للمعلومات الجغرافية عن طريق مجموعة من المثيرات البصرية –(الصورالثابتة والمتحركة، والنماذج، والمجسمات، والرسوم البيانية، والخرائط الجغرافية ، وخرائط المفاهيموخرائط التفكير والخرائط الذهنية) -التي يتم توظيفها لتنمية قدرات التلاميذ على التفكير البصري والمفاهيم الجغرافية..
التفكير البصري
قدرة عقلية تمكن التلميذ من قراءة المثيرات البصرية المختلفة من (الصوروالرسوم والخرائط)، وتفسير واستنتاج المعلومات الجغرافية منها،والتمييز بينها، وإدراك العلاقات بين عناصرها، واستنتاج المعلومات منها وترجمتها بلغة شفوية أومكتوبة.
المفاهيم الجغرافية
تصورات عقلية مادية أو مجردة تعطى اسمًا لتدل على ظاهرة جغرافية من خلال تجميع الخصائص المشتركة لها.
فروض البحث
وللتحق من فاعلية المنهج المقترح في الجغرافيا والقائم على المدخل البصري في تنمية المفاهيم الجغرافية وبعض مهارات التفكير البصري قامت الباحثة بصياغة الفروض التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الأول الابتدائي في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثاني الابتدائي في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدي.
3- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدي.
4- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الأول الابتدائي في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي.
5- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثاني الابتدائي في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي.
6- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي.
نتائج البحث
أولاً : نتائج التطبيق القبلي
أسفرت نتائج التطبيق القبلي عن تدني مستوى أداء تلاميذ :
- الصف الأول الابتدائي في اختباري المفاهيم الجغرافية والتفكير البصري.
- الصف الثاني الابتدائي في اختباري المفاهيم الجغرافية والتفكير البصري.
- الصف الثالث الابتدائي في اختباري المفاهيم الجغرافية والتفكير البصري.
ثانيًا: فيما يتعلق بنتائج التطبيق البعدي
أسفرت نتائج التطبيق البعدي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ) و ذلك في:
1- اختبار المفاهيم الجغرافية بمستويه (التذكر – الفهم) للصف الأول الابتدائي لصالح التطبيق البعدي.
2- اختبار المفاهيم الجغرافية بمستوياته المعرفية الثلاثة (التذكر- الفهم- التطبيق) للصف الثاني الابتدائي لصالح التطبيق البعدي.
3- اختبار المفاهيم الجغرافية بمستوياته المعرفية الثلاثة (التذكر- الفهم- التطبيق) للصف الثالث الابتدائي لصالح التطبيق البعدي.
4- اختبار مهارات التفكير البصري ككل وفي كل مهارة فرعية على حدة (قراءة المثير البصري- تمييز المثيرات البصرية - تفسير المعلومات من المثيرات البصرية- إدراك العلاقات بين المثيرات البصرية- استنتاج المعلومات من المثيرات البصرية) للصف الأول الابتدائي لصالح التطبيق البعدي.
5- اختبار مهارات التفكير البصري ككل وفي كل مهارة فرعية على حدة (قراءة المثير البصري- تمييز المثيرات البصرية - تفسير المعلومات من المثيرات البصرية- إدراك العلاقات بين المثيرات البصرية- استنتاج المعلومات من المثيرات البصرية) للصف الثاني الابتدائي لصالح التطبيق البعدي.
6- اختبار مهارات التفكير البصري ككل وفي كل مهارة فرعية على حدة (قراءة المثير البصري- تمييز المثيرات البصرية - تفسير المعلومات من المثيرات البصرية- إدراك العلاقات بين المثيرات البصرية- استنتاج المعلومات من المثيرات البصرية) للصف الثالث الابتدائي لصالح التطبيق البعدي