Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم البرامج الترويحية بالمدن الجامعية بجامعة المنصورة /
المؤلف
عبدالرحمن, هبه الشحات إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الشحات إبراهيم عبدالرحمن
مشرف / محمد كمال السمنودى
مشرف / محمد السيد مطر
مناقش / عبدالحق سيد عبدالباسط
مناقش / محمد إبراهيم الذهبى
الموضوع
الترويح الرياضى. الرياضة البدنية. التربية البدنية. الألعاب الرياضية. طلبة الجامعات - ترفيه - مصر.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
114 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

يهدف البحث إلى تقويم البرامج الترويحية بالمدن الجامعية بجامعة المنصورة، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات الأتية: ما أهداف البرامج الترويحية بالمدن الجامعية بجامعة المنصورة؟ ما محتوى البرامج الترويحية المقدمة لطلاب المدن الجامعية بجامعة المنصورة؟ ما الإمكانات )المادية والبشرية(المتاحة لممارسة لأنشطه الترويحية بالمدن الجامعية بجامعة المنصورة؟ ما معوقات ممارسة الأنشطة الترويحية بالمدن الجامعية بجامعة المنصورة؟ ما أساليب تقويم البرامج الترويحية بالمدن الجامعية بجامعة المنصورة؟ المنهج المستخدم : استخدمت الباحثة المنهج الوصفي- الدراسات المسحية – بخطواته وإجراءاته. مجتمع وعينة البحث : يتحدد مجتمع البحث الحالي في طلبة وطالبات المدن الجامعية داخل الحرم الجامعي بجامعة المنصورة, والمتمثلة في مدن( الزهراء – جيهان – الأمل) والبالغ عددهم(6000) طالب وطالبه ,وأيضاً العاملين بالمدن الجامعية (مدير إدارة – مدير رعاية – أخصائي نشاط رياضي – أخصائي نشاط اجتماعي). أدوات جمع البيانات : استعانت الباحثة في جمع بيانات هذه الدراسة بالأدوات التالية: 1- لمقابلة الشخصية وذلك مع عدد من المتخصصين في الترويح وإعداد البرامج الترويحية داخل الجامعة للاستفادة منهم في تصميم الاستبيان. 2- تحليل محتوى الوثائق وقد تمثلت هذه الوثائق في المستندات المتعلقة بإحصاء أعداد الطلاب، سجلات الممارسة للطلاب داخل المدن الجامعية وأعداد العاملين بها. 3- تصميم الاستبيان وقد تم تصميم الاستبيان بحيث يشتمل على المحاور الخاصة بالدراسة موضوع البحث. الدراسة الميدانية بعد الاطمئنان لمعاملات الصدق والثبات قامت الباحثة بتطبيق الاستبيان على عينة البحث بواقع (500)طالب وطالبه,(25) من العاملين بالمدن الجامعية بجامعة المنصورة وذلك في الفترة 1-4-2014م)إلى (1-6-2014م), وبعد الانتهاء من تطبيق الاستبيان تم جمعه وتنظيمه وتفريغ البيانات لإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة. المعالجات الإحصائية تمت المعالجات الإحصائية لبيانات البحث باستخدام البرنامج الإحصائي Spss, وقد استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية: 1- المتوسط الحسابي. 2- الانحراف المعياري. 3- النسبة المئوية. 4- معامل الارتباط. 5- معامل ارتباط ألفا كرونباخ. 6- تحليل التباين. استخلاصات البحث: انطلاقا من نتائج هذا البحث وفى ضوء المنهج المستخدم وفى حدود العينة وأدوات جمع البيانات استخلصت الباحثة ما يلى: 1- يعد الاهتمام بالحالة الصحية والاحتفاظ بالقوام السليم أحد أهم الأهداف لممارسه الأنشطة الترويحية وذلك للحصول على الجسم المناسب الخالي من الأمراض وخاصة السمنة والتخلص من الضغط والتوتر الناتج عن الروتين اليومي لليوم الدراسي . 2- اكتساب الطلاب الممارسين لبرامج الأنشطة الترويحية بالمدن الجامعية خبرات تعليميه وتربوية جديده تعمل على تنميه وتطوير الشخصية بصفه كامله وفهم وإدراك الواقع المحيط وفهم العديد من الجوانب الحياتية. 3- اقتصار الممارسة على الأنشطة التي لها أماكن ومنشأت للممارسة داخل المدن الجامعية فقط وإهمال باقي الأنشطة التي لا تتوافر لها أدوات ماديه أو بشريه . 4- يعد طلاب الكليات العملية هم الأكثر مشاركه من طلاب الكليات النظرية مما يدل على أن طلاب الكليات العملية هم أكثر إلماماً بأهداف وأهمية برامج الأنشطة الترويحية 5- اهتمام القائمين على وضع البرنامج بالالتزام بعادات وتقاليد المجتمع ومراعاة القيم المرتبطة به. 6- اقتصار وضع البرنامج الترويحي على الأخصائيين والإدارة فقط وحرمان الطلاب من المشاركة في وضعه وعدم مراعاة ميول ورغبات الطلاب فى وضع الأنشطه التى يميل إلى ممارستها. 7- قلة المشاركة فى البرامج الترويحيه لضعف مستوى الثقافه الترويحيه بأهمية الترويح وممارسة الأنشطه الترويحيه داخل المدن الجامعيه. 8- إهمال الإدارة بالبرامج الترويحيه المقدمه للطلاب وعدم الاهتمام بتجديدها وإضافة الجديد بها كما أنها لا تعمل على دعم وتحفيز الطلاب على الاشتراك فى ممارسة برامج الأنشطه الترويحيه. توصيات البحث: فى ضوء المنهج المستخدم وهدف البحث وفى إطار العينه التى تم إجراء الدراسه عليها, تتقدم الباحثه بالتوصيات والنابعه من الاستخلاصات التى تم التوصل إليها من خلال عرض وتفسير ومناقشه النتائج : 1- ضرورة إهتمام الاداره العليا للمدن الجامعيه بتحفيز الطلاب والطالبات على المشاركه فى الأنشطه الترويحيه وذلك من خلال: الاعلان عن الأنشطه الترويحيه بصوره واضحه وجيده. تقديم الدعم المادى والمعنوى للطلاب. 2- خلق الوعى بأهمية ممارسة الأنشطه الترويحيه داخل المدن الجامعيه وذلك من خلال: وضع برامج للتوعيه الثقافيه بأهمية وفوائد الأنشطه الترويحيه. عقد ندوات تشرح أهمية ممارسة الأنشطه للطلاب. 3- التغلب على المعوقات التى تحد من المشاركه والمشاركه الغير منتظمه فى الأنشطه الترويحيه وذلك من خلال: تنفيذ البرامج الترويحيه فى مواعيد تتناسب مع أوقات الطلاب. العمل على تنفيذ وإخراج البرنامج الترويحى فى صوره جديده ومبتكره ومتنوعه. 4- ضرورة توفير الامكانات الماديه والبشريه والاهتمام بها وذلك من خلال: توفير الميزانيه المناسبه حتى تشمل كافة الأنشطه. توفير المشرفين المتخصصين لكافة الأنشطه. الصيانه المستمره للأدوات والأجهزه والاهتمام بالملاعب والصالات. 5- الاستمراريه فى عمليه التقويم من بداية البرنامج حتى الانتهاء منه والوقوف على الثغرات التى قد تؤثر على سير البرنامج بالطريقه الصحيحه وتلافيها: تقويم كل مرحله من مراحل البرنامج ومعرفة اذا قامت بتحديد الغرض منها أم بها أى نوع من القصور. ضرورة الاهتمام بمشاركة الطلاب فى عملية التقويم للبرامج الترويحيه. معرفة ميول ورغبات واتجاهات الطلاب لممارسة الأنشطه الترويحيه. مراعاة الفروق الفرديه بين الطلاب.