Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم منهاج التربية الرياضية للمرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة كفر الشيخ /
المؤلف
شريف, محمد عيسى إبراهيم حسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عيسى إبراهيم حسن شريف
مشرف / محمد محمد الشحات
مشرف / جمال عبدالسميع محمد
مشرف / هانى محمد فتحى
مناقش / أبوالنجا أحمد عزالدين
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
67 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 112

from 112

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقويم منهاج التربية الرياضية للمرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة كفر الشيخ من خلال التعرف على: واقع تدريس منهاج التربية الرياضية. مدى مناسبة أهداف، محتوى، طرق التدريس، الإمكانيات وأساليب تقويم منهاج التربية الرياضية من وجهة نظر الطلاب والقائمين على تنفيذه. تساؤلات البحث: من خلال هدف البحث يتساءل الباحث عن: 1- ما واقع تدريس منهاج التربية الرياضية للمرحلة الثانوية الأزهرية بمحافظة كفر الشيخ؟. 2- ما مدى مناسبة أهداف ، محتوى وطرق التدريس ،الإمكانات وأساليب تقويم منهاج التربية الرياضية بالمعاهد الأزهرية بالمرحلة الثانوية بمحافظة كفر الشيخ من وجهة نظر القائمين على تنفيذ المنهاج ومن وجهة نظر الطلاب ؟ إجراءات البحث منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي؛ لمناسبته وطبيعة البحث. مجتمع وعينة البحث: يتحدد مجتمع البحث في المعاهد الدينية الأزهرية (المرحلة الثانوية) بمحافظة كفر الشيخ وعددهم(35) معهد تم زيارة عدد(7) معاهد أزهرية، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وقد بلغت العينة(30) معلم تربية رياضية بالمعاهد الأزهرية الثانوية، وعدد(20) موجه، وعدد(150) طالب ثانوي بالمعاهد الأزهرية. وسائل جمع البيانات: استمارات استطلاع رأى المسح المرجعي. المقابلة الشخصية. استمارة استبيان. بعد أن تأكد الباحث من صدق وثبات الاستبيان قام بتطبيقه في صورته النهائي مرفق(3)على عينة البحث في الفترة من 6/3/ 2016 إلى28/3/2016 م واستخدم الباحث ميزان التقدير الثلاثي(نعم، إلى حد ما، لا). المعالجات الإحصائية : استخدم الباحث برنامج SPSS الإحصائي لمعالجة بيانات البحث، وكانت أهم الاختبارات الإحصائية المستخدمة : المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط للارتباط، كا2. الاستنتاجات: في حدود أهداف وتساؤلات وعينة البحث ومن خلال المعالجات الإحصائية للبيانات، توصل الباحث إلى ما يلي: استنتاجات خاصة بالطلاب: محتوى منهاج التربية الرياضية بمعاهد المرحلة الثانوية الأزهرية يحتاج إلى إعادة النظر فيه ليتناسب مع الإمكانيات الحالية ورغبات الطلاب. عدد الأدوات والأجهزة لا يتناسب مع أعداد الطلاب. أساليب التقويم لا تراعي الفروق الفردية بين الطلاب. استنتاجات خاصة بالمعلمين: محتوى منهاج التربية الرياضية يحتاج إلى إعادة صياغة ليتناسب مع متطلبات العصر. عدم الاستعانة بالبطاقات المرجعية بشكل ملائم. ميزانية التربية الرياضية غير كافية ولا توجه في بنودها الصحيحة. استنتاجات خاصة بالموجهين: محتوى منهاج التربية الرياضية غير مطبوع. أرضية الملاعب تصلح لبعض الأنشطة دون غيرها. أساليب التقويم لا تتناسب مع جميع الطلاب. التوصيات: في ضوء نتائج البحث، والاستنتاجات التي تم التوصل إليها، يوصى الباحث بما يلي: أن يكون الهدف من منهاج التربية الرياضية بالمعاهد الثانوية الأزهرية في محافظة كفر الشيخ واضحاً أمام الطلاب والقائمين على تنفيذه. تطوير المنهاج من قبل الخبراء. إجراء تقويم شهري للطلاب (بصفة مستمرة). عمل دورات صقل لمعلمي وموجهي التربية الرياضية. توفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتدريس المنهاج. إجراء دراسات أخري مشابهة تهدف الي تقويم الأنشطة الصفية واللاصفية للمرحلة الثانوية.